المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ادخل وعرفني بنفسك و على بلادك



مضاد حيوي
13-01-2012, 03:56 PM
السلام عليكم أخوتي




هل بأمكانكم تتبت الموضوع
اولا أنحب أني نعرف بنفس

أنا من مدينة امسلاته- والام من مدينة الخمس" الساحل"

ولدت في تاجوراء ومازلت أقطن فيها

ثانيا بلادي:


الموقع : تقع مسلاتة في الشمال الغربي من ليبيا جنوب غرب مدينة الخمس بحدود 20-
30 كم بين مدينتي و ترهونة على الاطراف الشرقية لتلال الجبل الغربي و الذي يعرف
بجبل مسلاتة نسبة اليها و اسم مسلاتة مرتبط الى حد كبير باشجار الزيتون اذ ان اصل التسمية
مشتق من عملية جني ثمار الزيتون و التي تعر ف بالسلت و مسلاتة ايضا اسم امازيغي لاحدى
انواع شجر الزيتون ، تمتاز مسلاتة بطبيعتها الجبلية الخلابة و ربيعها الزائر و مناخها المتوسطي
المعتدل و يبلغ المتوسط السنوي لسقوط الامطار عليها ما بين 300 الى 400 ملم سنويا في بعض
الاجزاء اما صيفا فجوها لطيف جدا في اغلب الايام خالي من الرطوبة .
تشتهر مسلاتة بانتاجها الوفير من زيت الزيتون كما يوجد بها العديد من الاشجار و الشجيرات الاخرى
مثل اشجار التين و اللوز و العنب و البرقوق و غيرها كما تتميز تلال مسلاتة بوجود غطاء كثيف
من نبات الحلفا ( يدخل في صناعة الورق ) و الكثير من النباتات الطبية و العطرية مثل الزعتر
و الإكليل كما تنتشر غابات الصنوبر على قمم و سفوح تلال مسلاتة كما تشتهر المنطقة ايضا بزراعة
الحبوب و تربية النحل و انتاج العسل و يوجد بمسلاتة العديد من العيون المائية المنبثقة من باطن
الارض .


وإليكم بعض الصورة الرائعة

مزارع الزيتون
http://farm2.static.flickr.com/1079/542686638_38849ecc69.jpg http://farm4.static.flickr.com/3015/2946977049_2032029a38.jpg


http://farm4.static.flickr.com/3205/2969083067_671f440c69.jpg http://farm4.static.flickr.com/3195/2969949546_640cbd2357.jpg
http://farm4.static.flickr.com/3039/2974957010_442d65ea4b.jpg http://farm4.static.flickr.com/3206/2974955318_5540b4a397.jpg

http://i46.servimg.com/u/f46/12/46/09/74/image010.jpg



http://i46.servimg.com/u/f46/12/46/09/74/image011.jpg

http://i46.servimg.com/u/f46/12/46/09/74/image012.jpg

http://i46.servimg.com/u/f46/12/46/09/74/image013.jpg

مضاد حيوي
13-01-2012, 05:14 PM
معقوله مفيش واحد مشجعنا على الموضوع ولا متحشمين

تكلم ولو بالقليل من عندك

:hesh (35):

مضاد حيوي
13-01-2012, 05:20 PM
أما عن بلد أمي فهى من الخمس ويوجد بمدينة الخمس لاأثار يسمى أثار لبده

اسم المدينة الحالي لبدة
الاسم القديم لبتس ماجنا
الموقع شرق الخمس بحوالي 3 كم و 123 شرق مدينة طرابلس
ملخص لتاريخها أسست بواسطة الفينيقيين كمحطة تجارية خلال الألف الأول ق.م. أقدم آثارها ترجع إلى القرن السادس ق.م. وتعد اهمم مدينة فينيقية في ليبيا واشتهرت في العصر الروماني لاسيما في عصر الإمبراطور سبتموس سفيروس الذي ترجع أصوله و نشأته إلى هذه المدينة .
أهم آثارها حمامات هادريان ، قوس سبتموس سفيروس ، قوس تراجان ، الفورم القديم ، البازيلكا ، بعض المعابد المختلفة ، السوق البونيقي ، المسرح ، الامفثياتير وغيرها …
تقع مدينة لبدة إلى الشرق من مدينة الخمس على مسافة 3كم عند مصب وادى لبدة، بحيث تحاذيه من ضفته الغربية . أما عن العاصمة طرابلس فتبعد نحو 123 كم بالاتجاه شرقاً مع الطريق الساحلي.
ورد ذكر لبدة في المصادر التاريخية القديمة باسم “لبتس ميجالي” باليونانية وباسم “لبتس ماجنا” LIPTS MAGNA بالاتينية . ويعتقد بأن اسمها الأخير مشتق من أسمها البونيقي “لبقي” ، وأقدم ذكر هذا الاسم الفينيقي ورد في العملات الفينيقية في القرن الأول قبل الميلاد، وعلى بعض منها من أوائل القرن الأول الميلادي . وسماها اليونانيون إلى جانب أسمها لبتس “تيابوليس” أي المدينة الجديدة .
كانت لبدة في بادى أمرها مركزاً تجارياً يأمه الفينيقيون في أبحارهم من سواحل سوريا إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط للتجارة مع أسبانيا وذلك حوالي القرن 12ق.م ومن المرجح أنها لم تكن مدينة ثابتة، فاستخدمت من قبل الفينيقيون كمحطة تجارية أو ميناء مؤقت لإرسال السفن وتبادل البضائع المختلفة .
و تعد لبدة من المدن التاريخية الكبرى لعظمة آثارها وثراء تاريخها وأثرها الحضاري بالإضافة إلى كونها تمتاز بخصائص متنوعة تجعلها فريدة بين المدن الأثرية الخالدة، وهي إحدى المدن الثلاث الشهيرة التي أرتبط تأسيسها بمقدم المهاجرين من الفينيقيين وذلك في بداية الألف الأول ق.م حيث استوطنوا الساحل للتجارة والعيش مع الليبيين والمدن الثلاث هي لبدة وأويا وصبراتة التي نسب إليها ميناء إقليم المدن الثلاث أي “تريبولس” الذي جاء منه أسم طرابلس فيما بعد .
كانت لبدة من بين أكبر المدن وأوسعها عمراناً في العصر الليبي البونيقي والفينيقي فالروماني . وبصورة خاصة في عهد الأباطرة من آل سفيروس (193 ـ 225م) اللذين ينحدرون من أسرة عريقة ومن مدينة لبدة نفسها وقد أستطاع الفينيقيون أن يؤسسوا لهم مراكز تجارية على طول الساحل الأفريقي الشمالي . ويرجح بعض علماء الآثار أن تأسيس لبدة قد تم بعد أن أسس القرطاجيون عاصمتهم قرطاجنة الكائنة الأن في ضواحي مدينة تونس العاصمة وذلك سنة 814ق.م . في رواية أخرى أن تاريخ تأسيس مدينة لبدة يعود إلى القرن السادس ق.م فقد عثر في الحفريات التي قامت بها جامعة بنسلفانيا سنة 1961م ، على قطع فخارية بالقرب من ميدان المدينة ترجع إلى ذلك العهد .
لم يعثر حتى الأن على مباني المدينة التي تعود إلى العهود الفينيقية، ولم يخلف هذا العهد الفينيقي بين أيدينا سوى المقابر البونيقية تحت منصة مسرح لبدة الروماني. وهذه المقابر تضم أواني وأوعية فخارية من القرنيين الخامس و الرابع ق.م . وفي الفترة التي كانت فيها خاضعة للسلطة القرطاجية،صمدت المدينة في وجه نوميديا الأفريقية، حتى أنها استمرت قائمة بعد خراب قرطاجنة الذي تم على يد الرومان عام (146ق.م) ثم انضوت تحت حكم المملكة النوميدية بصفة استقلالية.
يأتي أحد الكتاب الرومانيين في مذكراته عن لبدة فيذكر، بأنها حافظت على الشرائع والعادات الفينيقية ولم يطل التأثير سوى لهجتهم. ويرجع ذلك إلى سبب وحيد ألا وهو اندماج أهل المدينة مع الأفارقة بالتزاوج والمصاهرة. وفي وقت الذي دخلت فيه روما في حرب مع نوميديا، رغبت لبدة في أن تكون حليفة لها. وبالفعل فقد أجابتها روما إلى ذلك وأصبحت لبدة جزءا من أفريقيا الرومانية.
وفي عام (46ق.م) فرض يوليوس قيصر على لبدة غرامة باهظة وذلك بسبب تعاونها مع بومبى . وقد حدد القيصر نوع جزيته التي فرضها على المدينة أن تدفعها، فكانت من زيت الزيتون، الأمر الذي يكشف لنا ويقودنا إلى تقدير مكانة لبدة الزراعية والإنتاجية آنئذ وأنها كانت محاطة بغابات فسيحة من شجر الزيتون، وليست التلال الواقعة في جهة ترهونة سوى دليل على ذلك.
إن ما كشفت عنه التنقيبات من آثار للبدة يقتصر على المدينة بأدوارها الرومانية المتعاقبة بما في ذلك التحصينات التي أقامها البيزنطيون في آخر مرحلة من حياة المدينة كذلك أقواس النصر والطرق الرئيسية وأهمها الطريق الطولي والطريق العرضي.
أما الميدان القديم وأطلال المعابد القديمة المحيطة والمجاورة للميناء فهو مركز للمدينة قبل توسعها في بداية العهد الروماني- ونستطيع أن نتتبع نمو المدينة واتساعها وذلك بالوقوف على تواريخ أنشاء وإقامة المباني العامة الفخمة فيها مثل:
السوق البونيقي( أنشئ في عام 8ق.م)
والمسرح النصف دائري (في عام الأول ق.م)
ومبنى الكالكيديكوم(سنة11،12م).
ثم توالى بعد ذلك أنشاء المباني الأخرى خلال القرن الأول والثاني الميلاديين والتي من بينها حمامات الإمبراطور هادريان ( أنشئت بين عامي 126-127م) وجددت في عهد الإمبراطور سبتموس سيفيريوس (139-211م) ونظراً لكثرة الحمامات والسبل المائية في مدينة لبدة، ولأن الماء هو العنصر الحياتي الأساسي الذي بدونه لايمكن لهذه المنشآت أن تقوم، فلقد كان القدر الأكبر منه يأتي من وادى لبدة ومن سد بُنِي على هذا الوادي، حيث تتجمع المياه في صهاريج كبيرة ما تزال أطلالها ماثلة للعيان إلى الجنوب من الطريق الرئيسية بالقرب من الجسر، كما أن هناك آثار القناة المرسلة من الصهاريج الواقعة إلى الجنوب من الحمامات، كذلك استخدمت أنابيب من الرصاص ما تزال أجزاء منها ماثلة في بعض السبل. هذا إلى جانب ماء المطر الذي لم يهمل جمعه في آبار أرضية.
و في لبدة اليوم يقوم متحف يضم أهم كنوزها الأثرية

المصدر : اللجنة الشعبية العامة للسياحة - ليبيا


http://www.jeel-libya.com/articles/2810_10.gif

http://www.ojqji.net/vb_pic/remains.jpg
http://zoom.maktoob.com/showImage.php?setID=&groupID=&showPrivate=&ImageID=160532&size=500
http://www.basarchive.org/bswb_graphics/BSBA/29/04/BSBA290405000L.jpg
http://www.jeel-libya.com/articles/2810_4.gif
http://zoom.maktoob.com/showImage.php?setID=&groupID=&showPrivate=&ImageID=160533&size=500
http://p.vtourist.com/1634170-Travel_Picture-Leptis_Magna.jpg
http://zoom.maktoob.com/showImage.php?setID=&groupID=&showPrivate=&ImageID=160534&size=500
http://www.marefa.org/images/thumb/1/12/Leptis_Magna_Arch_of_Septimus_Severus.jpg/300px-Leptis_Magna_Arch_of_Septimus_Severus.jpg
http://www.jorgetutor.com/libia/leptismuseo/leptismuseo1.jpg

Rose violet
13-01-2012, 05:34 PM
أنا من مدينة ترهونة..
ولكن ولدت وعيشت في العاصمه (طرابلس)

http://libyaalmostakbal.net/upload_new/059/74a0009bfdd80cdf306ff00ee9d5ed0c_174.jpg

وسوف أعرفكم علي مدينتي..

ترهونة
مدينة ليبية تبعد عن العاصمة طرابلس ب 88 كم إلى الجنوب الشرقي، وتبدأ حدودها الجغرافية من منطقة "وادي فم ملغة" غربا إلى "بركات أوعينى" الواقعتين جغرافيا غرب مسلاته التي تحد ترهونة شرقا. ثم من "سوق الجمعة(المصابحه)" شمالا إلى وادى "أوكره المزاوغة ومرغنه" الذي يحد بني وليد جنوبا
تشتهر ترهونة بالنشاط الزراعي لخصوبة أراضيها،
تعتبر ترهونة من أكبر منتجي القمح و الشعير و الزيتون في غرب ليبيا
يوجد أيضا في ترهونة عدد هائل من معاصر الزيتون العتيقة.

وهذه بعض مناطق التي توجد في ترهونة

http://www.marefa.org/images/c/c1/El-Khadra_village_Tarhuna_Libya_School_and_Catholic_C hurch.jpg
المزاوغة سيدي احميد.... مدينة دوغه (اطلال مدينة رومانيه)
سيدي معمر ...الخضراء....الداوون.....القصيعه....التله....سوق الجمعه.....الحواتم
قرية سيدى امحمد بن ابوزيد(قرية مطلة على سوق الاحد).......الشرشاره (منتزه ومسقط مائي طبيعي)
ترغلات.......•سيدي الصيد(العبانات.أولاد يوسف.المقاقرا. أولاد علي.البركات)
ترغت......سوق الاحد.........سيدي الصيد المزاوغة
العربان.......وشتاته......المزاوغة سيدى دخيل
ساقية الدفان......ابيار مجي.....الشويرف........فم ملغة.....المصابحة
الكوانين.........العرابيين........منطقة البركات...........منطقة النعاجة
منطقة الغرارات .....منطقة العوامر.....منطقة الطرشان....منطقة الهماملة......منطقة القواسم

المناطق الاثريه التي توجد بترهونه

http://www.nzetc.org/etexts/WH2Engr/WH2Eng33a(h280).jpg

تضم ترهونة عدد من المعالم السياحية، رغم إهمال الدولة لقطاع السياحة بوجه عام. توجد بترهونة العديد من مواقع المستوطنات الرومانية التي لم يتم مسحها. كما تتعرض العديد من المواقع الأثرية للعبث ولم تجري حفريات في أي من المواقع المكتشفة. يوجد عدد من القصور والفيلات الرومانية مثل: قصور دوغه وتشمل: "قصر بورمزه وقصر سنام وقصر فصغه وقصر سلمي قصر دهميش وقصر دوغه بمدينة دوغه
قصر ترهونة" بترهونه المركز. و"قصور ترغلات"بوادي ترغلاد.وقصرالزقوزيه وقصرالعيساوي وقصر الداوون بمنطقة الداوون. وقصر حنيش بوشتاته. كما اكتشفت أرضيات موازيك ومصانع فخار وعدد من المقتنيات الأثرية. كما توجد بالمدينة أيضا معابد قديمة كمعبد "آمون" وتوجد آثار كنيسة قديمة ترجع للعهد البيزنطي، كما توجد كنيسة أخرى كاثوليكية مازلت قائمه بالخضراء ترجع للعهد الإيطالي,
توجد بالمدينة أيضا منحوتات جدارية علي الصخور لحيوانات ليبية قديمة ترجع لفترة ما قبل التاريخ

اهم الاسوق بمدينة ترهونه
نظرا لكثرة سكان ترهونة فان الأسواق الشعبية تكاد تكون كل يوم فيها مثل سوق السبت في أولاد على والداوون والأحد في ترهونة المركز وسوق الأحد قديما وسوق الاثنين في ترهونة المركز كذلك وسوق الثلاثاء في سيدي الصيد وسوق الاربعاء في الخضراء وسوق الخميس في سوق الخميس امسيحل وسوق الجمعة في مجى وسوق آخر في العواتة في نفس اليوم وكلها تتداول بيع الأغنام والخضار ومختلف المتطلبات اليومية



هذه بعض الصوره لمدينتي ترهونه


http://farm1.static.flickr.com/204/456510599_6c59e49f0d.jpg


http://www.mr7-ly.com/up//uploads/images/mr7-ly.come81b8202c5.jpg



http://center.jeddahbikers.com/do.php?img=258820
http://imagecache.te3p.com/imgcache/a28fa24fb8a0b560debd7e495a61b105.jpg

Mulan
13-01-2012, 09:05 PM
شكرا أخي مضاد حيوي على الموضوع ^_^
مدينتي هيا يفرن ولكن ولدت وعشت في العاصمة الحبيبة
http://www9.0zz0.com/2012/01/13/18/512671690.jpg



يفرن مدينة تقع في أعالي جبل نفوسة في ليبيا على بعد 125كم جنوب طرابلس.
الاهمية
تعتبر يفرن من أهم مدن الجبل وهي ثاني أكبر مدينة في الجبل بعد غريان من ناحية حجم المدينة والسكان. يتميز أهلها بالكرم وحسن المعاشرة. كانت مدينة يفرن مقرا للمجاهدين ضد الطليان إذ اتخذها زعيم المجاهدين سليمان الباروني مقرا له واتخذها عاصمة لأول حكومة مستقلة في العصر الحديث عام 1912 وقد كانت يفرن قبل ذلك مقر متصرفية الجبل أيام الدولة العثمانية حيث كان هناك خمس متصرفيات في (ليبيا: هي طرابلس ويفرن والخمس وفزان وبنغازي)، وتعتبر بوابة جبل نفوسة حيث تم محاصرة الجبل من قبل كتائب الطاغية معمر القدافي وقاموا بقصفها لأشهر منذ بداية ثورة 17فبراير بليبيا ولكن تمكن ثوار المدينة الاحرار من دحرهم وتحرير يفرن يوم 30/5/2011 وانطلقوا منها لمساعدة أخوانهم لتحرير العاصمة طرابلس
السكان
يبلغ عدد سكان يفرن في عام 2011 حوالي 10.000 الف نسمة. ويتكلم أكثر من نصف سكان المنطقة الأمازيغية ماعدا بعض القبائل العربية مع إتقان كل أهالي يفرن التكلم بالعربية. كلمة يفرن كلمة أمازيغية وأصلها «إفران»، ومعناها بالأمازيغية «الكهوف» وقد يكون هذا لكثرة الكهوف في يفرن التي تعرف محليا باسم «تيريت» أو لعلها نسبة إلى بني يفرن الذين سكنوها
السياحة
يوجد بيفرن فندق سياحي في موقع ممتاز وبه مطعم ممتاز ومقهى. أيضا يوجد عدة مقاهي ومطاعم وأماكن أثرية وطبيعية جديرة بالزيارة مثل الأثر الروماني (قصبة صفيت) والقرية الأثرية بتقربست والقرية الأثرية بالقصير والجوامع القديمة مثل تيواتريوين وجامع الشيخ عامر الشماخي الذي بني حوالي سنة 165 هجري وكذلك القلعة الوادي وتامديت التي تشتهر بمياه الطبيعية من الجبل وبكثرة نخيلها وقمة تاملولت وثاكلة العرسان والظاهر والرومية وكذالك بيت إسليين التراثي الذي يزيد عمره عن 200 سنة، بالإضافة إلى المدينة الأثرية القديمة بأم الجرسان والتي أغلبها موجودة تحت الأرض والتي بنيت منذ أكثر من 200 سنة.ولكن تضررت بعض هذه المناطق نتيجة الضرب العشوائي للقنابل الطاغية القدافي
شخصيات هامة
شخصياتبرز من يفرن الفقيه الشيخ أبو ساكن عامر بن علي بن يسفاو الشماخى الذي عاش من 700 إلى 792 هـ والمؤرخ أبو العباس بدرالدين أحمد بن سعيد الشماخي الذي توفي في 928 هـ.والشيخ امحمد أبودرنه وهو أحد شيوخ وفقهاء الدين في منطقة أم الجرسان وله مؤلفات عديده تتعلق بالفقه والعبادات وكذلك عدة شعراء منهم الشاعر المعروف موسى ساسي التقربستي والشاعر إمحمد قرادة
بعض الصور

http://www9.0zz0.com/2012/01/13/18/286570937.jpg






http://www9.0zz0.com/2012/01/13/19/639264001.jpg

http://www9.0zz0.com/2012/01/13/19/151117967.jpg
http://www9.0zz0.com/2012/01/13/19/153905487.jpg
http://www9.0zz0.com/2012/01/13/19/705071831.jpghttp://www9.0zz0.com/2012/01/13/18/228757907.jpg

'عاشقة الجنان'
13-01-2012, 09:09 PM
أنا من مدينة غريان ولاكن أعيش في طرابلس وقد سبق لي وأن وضعت موضوع عن مدينتي الغالية تحت عنوان [غريان بلد السلام] في تاريخ ليبيا

مضاد حيوي
13-01-2012, 09:25 PM
أنا من مدينة غريان ولاكن أعيش في طرابلس وقد سبق لي وأن وضعت موضوع عن مدينتي الغالية تحت عنوان [غريان بلد السلام] في تاريخ ليبيا

نعم دكتورة فلقد شهدته فهو غاية في الروعة والجمال بركتي دكتورة

الموضوع

دكتورة لماذا لا تضعينا بعض الصورة
هذا مهم

من هنا
مدينة غريان
(http://www.doctors.ly/forums/showthread.php/61705-غريان-بلد-السلام)

طبيبة رائعة
14-01-2012, 01:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اني من مدينة الرقيعات..^ــ^.. لكن انولدت وعشت في مدينة طرابلس
الرقيعات منطقة سكنية وزراعية ليبية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7) تقع جنوب طرابلس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%B3) على مشارف مدينة العَزيزية شمالاً، ومن حدود منطقة الزاوية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9_%28%D9% 84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7%29) غَرباً إلى حدود السَبيعة. يصل عدد سكانها إلى حوالي 20000 نسمة.وتعتبر بلدة اسبيعة مركز المنطقة والعاصمة الادارية لها..وهي تقع على بعد اقل من اربعين كيلو متر إلى الجنوب من طرابلس وطبيعة أرض الرقيعات ارض سهلية .. خصبة في معظم ارجاءها كما ينتشر وتنمو علي هذه الارض فطر الكمأة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A3%D8%A9) الذي يعرف بالترفاس ..ويشتهر سكانها بالنشاط الزراعي والرعوي ومن أهم معالم الرقيعات الطبيعية وادي الهَيـرة و سد وادي غان الذي أنشئ قبل حوالي 100 سنة لكن بداية استخدامه كانت سنة 1982ويعتبر إنشاء السد في تلك المنطقة كمشروع إستراتيجي لخلق التجمعات السكانية مستقبلا ..ويعتبر فصل الربيع أجمل فصول السنة في المنطقة.

Ŝmïłè Ğïrł
14-01-2012, 03:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا شكرا اخي ع الموضوع بارك الله فيك

http://www.libya.tv/wp-content/uploads/2011/08/4.jpg

ثانيا انا من مدينة طرابلس وبالتحديد من سوق الجمعة الاصل فقط والام كذلك نفس الشي

http://www.libya-watanona.com/adab/mbhmida/mb110410z_files/image010.jpg

وطبعا انولدت في طرابلس حبيبتي

http://www.ewpnet.co.uk/libya/tripoli.jpg

http://a7.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/s720x720/403765_133383330112418_100003222559213_149246_1740 63782_n.jpg

طرابلس هي عاصمة ليبيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/ليبيا) وأكبر مدنها. بلغ عدد سكانها (1.8) مليون سنة 2011،

وتقع في الشمال الغربي لليبيا. المدينة مقامة على رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط (http://ar.wikipedia.org/wiki/البحر_الأبيض_المتوسط) مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية (http://ar.wikipedia.org/wiki/جزيرة_صقلية).

يحدها شرقًا منطقة تاجوراء (http://ar.wikipedia.org/wiki/تاجوراء)، غربًا جنزور (http://ar.wikipedia.org/wiki/جنزور)، جنوبًا منطقة السواني، والبحر الأبيض المتوسط (http://ar.wikipedia.org/wiki/البحر_الأبيض_المتوسط)شمالاً.

ويتوسط مركز المدينة ميدان الشهداء (http://ar.wikipedia.org/wiki/ميدان_الشهداء_(طرابلس))والسرايا الحمراء (http://ar.wikipedia.org/wiki/السراي_الحمراء). وتوصف مدينة طرابلس بـ"عروس البحر المتوسط"، لجمال بساتينها ومبانيها البيضاء.

وتسمى طرابلس أحياناً في المشرق العربي بإسم "طرابلس الغرب" لتمييزها عن "طرابلس الشام (http://ar.wikipedia.org/wiki/طرابلس_الشام)" الواقعة شمال لبنان (http://ar.wikipedia.org/wiki/لبنان).


نشأت طرابلس في القرن السابع قبل الميلاد زمن الفينيقيين (http://ar.wikipedia.org/wiki/الفينيقيين) حيث كانت محطة تجارية وسوق لتصريف المواد الأولية من إفريقيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/إفريقيا) السوداء،

واستمر دور هذه المدينة في مجال التبادل بين الشمال والجنوب، فامتد اتصالهم باتجاه الجنوب ليغطي مجموعة أقطار "إفريقيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/إفريقيا)" بلاد السودان.


سبب تسميتها يعود تاريخه إلى الإغريق (http://ar.wikipedia.org/wiki/الإغريق) الذين أسموها "تريبـولي (http://ar.wikipedia.org/wiki/تريبوليس_(منطقة_في_أفريقيا))" (أي المدن الثلاث).

و قد عرفت المدينة باسم "أويا" أو "أويات بيلات ماكار" (أويات بلدة الإله ملقارت)،

وقد اكتشف بمدينة طرابلس العديد من القبور الفينيقية (http://ar.wikipedia.org/wiki/الفينيقية)والبونيقية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=البونيقية&action=edit&redlink=1)، كما اكتشف بها مصنع فينيقي لإنتاج الفخار (http://ar.wikipedia.org/wiki/فخار).


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/6c/Ottoman_clock_tower_in_evening.JPG/450px-Ottoman_clock_tower_in_evening.JPG


في زمن المملكة الليبية المتحدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/المملكة_الليبية_المتحدة)، ونظرًا للنظام الاتحادي المتبع آنذاك،

فإن طرابلس كانت تتناوب على القيام بدور العاصمة إلى جانب كبرى مدن الشرق الليبي بنغازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/بنغازي)،

قبل أن يتم التخطيط لاتخاذ مدينة البيضاء (http://ar.wikipedia.org/wiki/البيضاء_(ليبيا)) كعاصمة للدولة بعد أن تم إنهاء العمل بالنظام الاتحادي عام 1963،

وبعد قيام انقلاب سبتمبر 1969 (http://ar.wikipedia.org/wiki/انقلاب_سبتمبر_1969)، أصبحت مهام العاصمة متمركزة في طرابلس حيث مقر قيادات الدولة،

والأمانات "الوزارات" المختلفة، ومقر كل السفارات، وأهم قطاعات البنية التحتية.

وقد كانت هناك محاولات لجعل سرت (http://ar.wikipedia.org/wiki/سرت) عاصمةً للبلاد عبر تمركز اجتماعات الأمانات (الوزارات) فيها،

إلا أن الأمر لم يتم، كما حاولت الدولة أيضاً نقل الأمانات إلى مدينة هون (http://ar.wikipedia.org/wiki/هون)،

لكن غيرت الخطة مرة أخرى، واستقرت مهام العاصمة في طرابلس.

ناشد الطرابلسيون الدولة العثمانية (http://ar.wikipedia.org/wiki/الدولة_العثمانية) باعتبارها دولة الخلافة الإسلامية، الدخول إلى طرابلس وإخراج فرسان القديس يوحنا،

وقد تمكن العثمانيون من ذلك بقيادة القائد العسكري درغوت باشا الذي تزعّم المقاومة المتكونة من الجيش العثماني وأهالي طرابلس،

واتخذ من تاجوراء مقرًا للقيادة، وبعد أن تم إخراج فرسان القديس يوحنا، فإن طرابلس أصبحت رسميًا ولاية تابعة للدولة العثمانية تحت اسم "ولاية طرابلس (http://ar.wikipedia.org/wiki/ولاية_طرابلس)".

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f7/Символы_города.jpg/450px-Символы_города.jpg

تعد المدينة القديمة (http://ar.wikipedia.org/wiki/المدينة_القديمة_(طرابلس)) في وسط طرابلس، أحد أبرز أماكن الجذب السياحي فيها، وتعود الحركة النشطة فيها إلى تاريخ ليس بالقريب،

وأبرز تلك المراحل كانت أثناء العهد العثماني (http://ar.wikipedia.org/wiki/ولاية_طرابلس_الغرب) والقرنامللي (http://ar.wikipedia.org/wiki/القرنامللي)، حيث كانت طرابلس مركزًا للتجارة العابرة للصحراء (http://ar.wikipedia.org/wiki/الصحراء_الكبرى)إلى البحر الأبيض المتوسط (http://ar.wikipedia.org/wiki/البحر_الأبيض_المتوسط) عبر ميناء المدينة (http://ar.wikipedia.org/wiki/ميناء_طرابلس_البحري)،

ولا تزال المباني المشيدة في تلك المرحلة خاصة الفنادق القديمة، باقية ومستقطبة للزوار،

ومن أبرز الفنادق السياحية القديمة، "فندق زميت (http://ar.wikipedia.org/wiki/فندق_زميت)"، الذي يعود إنشاؤه إلى عام 1883 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1883)، والذي تم صيانته وإعادة توظيفه عام 2006 (http://ar.wikipedia.org/wiki/2006).




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/3a/Tripoli_-_In_der_Altstadt_04.jpg/800px-Tripoli_-_In_der_Altstadt_04.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/ac/Medina_Tripoli_Libya.jpg/442px-Medina_Tripoli_Libya.jpg


وهذه بعض الصور :

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/ed/Assaraya_alHamraa_and_Green_Sqaure.jpg/800px-Assaraya_alHamraa_and_Green_Sqaure.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/94/Algeria_Square_Tripoli_Libya.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/fa/Grand_Hotel_Tripoli.jpg/800px-Grand_Hotel_Tripoli.jpg


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/fe/Gazelle_and_the_beauty_Fountain_Tripoli%2CLibya.jp g/800px-Gazelle_and_the_beauty_Fountain_Tripoli%2CLibya.jp g

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/a7/Libye_Place_d'Alger_Tripoli.jpg


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a2/Tripoli_Airport.jpg/799px-Tripoli_Airport.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/62/Emhemmed_Elmgharief_Street_Tripoli.jpg/799px-Emhemmed_Elmgharief_Street_Tripoli.jpg

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/42/Tripoli_CBD.JPG/800px-Tripoli_CBD.JPG
http://www.shashe.net/UserFiles/image/11101/1100/Tripoli,-Libya.jpg

Asem
14-01-2012, 12:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله
انا من مدينة طرابلس (سوق الجمعة) ولدت فيها وتربيت فيها وقاعدة فيها......وكت موتية جريدة طول في عرض لاكن الله غالب:hesh (7):*لقيت ادكتورةDr.karoma (http://www.doctors.ly/forums/showthread.php/member.php/25908-Dr-karoma)*سابقتني:hesh (35):*مشكوووووووووووووووووورة
كفت ووفت بارك الله فيها:hesh (33):
ويكفي اني ليبية وافتخرررررررررررررر:flag:

مضاد حيوي
14-01-2012, 03:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله
انا من مدينة طرابلس (سوق الجمعة) ولدت فيها وتربيت فيها وقاعدة فيها......وكت موتية جريدة طول في عرض لاكن الله غالب:hesh (7):*لقيت ادكتورةDr.karoma (http://www.doctors.ly/forums/showthread.php/member.php/25908-Dr-karoma)*سابقتني:hesh (35):*مشكوووووووووووووووووورة
كفت ووفت بارك الله فيها:hesh (33):
ويكفي اني ليبية وافتخرررررررررررررر:flag:


مشكورة دكتورة ولكن أعطينا ولو نبده على سوق الجمة وسأكتب أنا القليل منها

سوق الجمعة
أحد مناطق مدينة طرابلس تقع من الناحية الشرقية من مدينة اطرابلس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%B3) تحدها من الغرب منطقة زاوية الدهماني وشهداء الشط والنوفليين ومن الجنوب عين زارة ومن الشرق تاجوراء ومن الشمال البحر، وتعتبر من أكبر مناطق طرابلس من حيث المساحة وعدد السكان، عُرفت بأن أغلبية سكانها هم سكان طرابلس الأصليين، وعرفت أيضاً بنضالها على مدى السنين، فهي كانت من أولى المناطق التي إنتفضت في ثورة 17 فبراير فقد قدمت يوم الجمعة 25\2\2011 عددا كبيرا جدا من الشهداء في ساعات قليلة فقط في مظاهرة سلمية إحتجاجاً على الظلم والقتـل في مدن الشرق الليبي، وغيرهـا من الملاحم التارخيــة التي لم تسطرها نضال هذه المنطقة فحسب !... بل نظال ليبيـــا أجمع ضد ظلم واستبداد حكم العقيد معمر القذافي وهي التي ساعدت في السيطرةعلى طرابلس في اسرع وقت

تاريخها :
نشأت المنطقة تاريخياً حول قرية (العمروس) التي أسسها بعض النازحين من الأندلس من المسلمين واليهود وأطلقوا عليها نفس الاسم الذي يعرف به احد أحياء غرناطة القديمة، وكان أغلبهم من الصناع والحرفيين الذين جعلوا منها مركزاً تجارياً وحرفياً هاماً وسط مزارع ساحل طرابلس فصنعوا الأواني والسيوف والأدوات الزراعية والجلدية وغيرها، مما جعل من قرية (عمر بن العاص) قبلة لقاطني المنطقة توفر لهم احتياجاتهم المختلفة، وقد صار هؤلاء يستغلون رحلاتهم إلى قرية (عمر بن العاص) لتسويق منتجاتهم الزراعية والحيوانية وهي رحلات ما لبثت أن انتظمت لتصبح سوقاً ثابتاً ينعقد يوم الجمعة من كل أسبوع ليجمع فلاحي الساحل بحرفيي عمر بن العاص إضافة إلى البدو الرحل المقيمين في أطراف وبعض مناطق ساحل طرابلس واتسع نشاط السوق فيما بعد ليستقطب أهالي طرابلس داخل المدينة والنازحين لمنقة تاجوراء ووما جاورها. وعقب احتلال فرسان القديس يوحنا مدينة طرابلس القديمة، نزح الكثير من سكان طرابلس للبساتين الساحل المجاورة للمدينة شرقاً (المنشية، والساحل وتاجوراء) حيث أقاموا هنالك بحثاً عن الأمن والرزق إلى حين استرداد المدينة المحتلة بعد تلبية الدولة العثمانية لنداء النجدة من أهالي طرابلس سنة 1551 م، حيث عادأغلب السكان إلى قراهم

أحيائها



وتضم عدة أحياء منها على سبيل المثال لا للحصر


[*=center]الحارات: يقال بانها كانت واحه، وهي عباره عن اسوار قديمه تفصل بين المزارع والطرق يذكرك بمدينة غدامس الآن ،ويوجد بها عائلات طرابلسيه قديمة وهي من أقدم مراكز طرابلس.
[*=center]الرخصة وعرادة: (ويعرفان الآن بمحلة (عرادة).
[*=center]العمروص: وهو اليوم جزء من محلة عمرو بن العاص التي تمثل قلب المنطقة ومركزهاالإداري.
[*=center]السوالم: وهي اليوم جزء من محلة الجهاد.
[*=center]الهنشير وشط الهنشير: وتعرفان اليوم بمحلة الساحل وهي المنطفة المقابلة للمقبرة ( مقبرة الشط او شط الهنشير )( عائلةالبكشي. و غيرها ).
[*=center]شرفة الملاحة وأولاد دياب وعائلة والي(المنطقة المحيطة بقاعدة معيتيقة الجوية).
[*=center]أولاد الحاج، والمرغني، والحشان.
[*=center]الرخصه: وسكانها معظمهم علاونه .
[*=center]الهاني: سماح الهاني
[*=center]الجديده
[*=center]جامع القريو
[*=center]عرادة
[*=center]الغرارات: كانت تتبع للحارث, ولكن عندما جاءواحد من أولاد الثلاثه الي أبوغرارة من غريان. إلى الحارث طلب من ميلاد بن راجح بن جامع ان يتكرم عليه بارض يسكن بها هو وأولاده، فاخبره ان يأخذ مد بصره، وبعد أن تناسلت سلالته سميت المنطقة بالغرارت.
[*=center]المجد: (كانت تسمى القْرْوِد سابقا),قْرْوِد تعني مرتفع باللغة العربية, واصل التسمية هو قْرْوِد عرادة لان المنطقة كانت على ارتفاع من عرادة ومعضم العائلات التي تقطن المنطقة اتت من منطقة الحارات بعرادة.
[*=center]عرعاره: جامع عرعاره
[*=center]الفرناج يبداء من حوازة الطلياني{جامعة طرابلس}:الفرناج مكان الشرطه العسكريه, الشعبيه, شعبية الضباط, جنان الليم{ مسجد الصحابه الآن} إلى معصرة لالاطو{ألسبعه الآن}.
[*=center]أولاد ذياب
[*=center]أولاد بن الحاج
[*=center]الفرناج , طريق الشوك (خلف مركز طرابلس الطبي)
[*=center]الشرفة ويطلق عليها (شرفة الملاحة) وهي تقع تحت سور قاعدة معيتيقة الجوية من الجهة الجنوبية.
[*=center]محلةالنصر (الملاحة سابقا)
[*=center]محلةعقبة بن نافع
[*=center]زناته
[*=center]المنصورة

[*=center]الهجارسة
[*=center]تلبيغة
[*=center]الهاني
[*=center]المصلى
[*=center]السبعة
[*=center]الدجيبيين (التسمية رومانية قديمة دليل على قدم هذه المنطقة)
[*=center]القداره (ترجع أصل التسمية لصناعة القدور والإواني الفخارية)
[*=center]سيدي عامر
[*=center]شارع الغبرا هو شارع يقع بين شارع سيدي عامر وشارع العروبة يشتهر بسكانه الشجعان ومن اكثر العائلات المعروفة عائلة لكلوك وعائلة عبد الجليل وعائلة الجربي حيث اشتهر هذ الشارع بركوب الخيل والغبرة اللتي تحدثها لهذا سمي بهذ الاسم




مشاهيرها:


[*=center]الشيخ المجاهد الشهيد الهادي احمد المجراب
[*=center]خليفة الحجاجي
[*=center]على نويضة
[*=center]أحمد الزقوزي
[*=center]عبدالله الجطيلي
[*=center]أبوبكر التهامي
[*=center]الشهيد عثمان زرتي (من أبطال معركة باب العزيزيه في الثمانينيات) فقد شنق من قبل القذافي, في شهر رمضان المبارك على أذان المغرب, امام شاشات التلفزيون.
[*=center]عبدالحكيم بالحاج (قائد المجلس العسكري للثوار في طرابلس)
[*=center]هاني البلعزي (رسام)
[*=center]عبدالرحيم الكيب (أول رئيس وزراء ليبي في حكومة ليبيا الانتقاليه )



ولكن هناك شح في الصور
هل بأمكانك ارسال لنا بعض الصورمن هذه المنطقة حتى باستخدام نقالك

وشكرا

شمعة الامل
14-01-2012, 04:46 PM
ودانـــــية الأصــــل .. من ام مصـــراتية

عــــايشة فـــي تـــــاجوراء

http://img807.imageshack.us/img807/8309/29287512771402066255412.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/807/29287512771402066255412.jpg/)

ودّان مدينة ضاربة في القدم وتقع في منخفض الجفرة الذي يتوسط ليبيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/ليبيا) ،وتبعد مسافة (650كم) حوالي (406ميل) جنوب شرق العاصمة طرابلس (http://ar.wikipedia.org/wiki/طرابلس)..وتاريخيا كان اسم ودان يُطلق على كل ما يسمى الآن الجفرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/الجفرة), بل أكثر حيث يقول الإدريسي (http://ar.wikipedia.org/wiki/الإدريسي) أنها كانت فيما سلف أكثر الأرض عمارة ، ويقول ابن خلدون (http://ar.wikipedia.org/wiki/ابن_خلدون) أنها تحتوي على بلدان عامرة ، وتحيط بودان سلاسل جبلية من الشمال الشرقي والشمال الغربي , وودان أول مدن شعبية الجفرة من الشمال ،أي بوابة الجفرة الشمالية.

http://img862.imageshack.us/img862/8539/40441134816889895364133.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/862/40441134816889895364133.jpg/)

تتبع ودان شعبية الجفرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/شعبية_الجفرة) التي تضم أيضاً الواحات الأربع الأخرى (زلة (http://ar.wikipedia.org/wiki/زلة)، هون (http://ar.wikipedia.org/wiki/هون)، سوكنة (http://ar.wikipedia.org/wiki/سوكنة)، الفقها).

http://img52.imageshack.us/img52/8333/72587151038674939852133.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/52/72587151038674939852133.jpg/)

وهــــذه الصـــورة ثاني يــــوم رمضــــان ..

http://img444.imageshack.us/img444/4166/96984414.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/444/96984414.jpg/)

يسكن ودان ثلاث قبائل رئيسة وهم الأشراف (http://ar.wikipedia.org/wiki/الأشراف) وقبيلة المواجر والأهالى..

ويوجد بها أكبر مخزن للحبوب في ليبيا (الصومعة)..

http://up.arab-x.com/Jan10/yOt23437.jpg

http://img534.imageshack.us/img534/238/40223133579656685754133.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/534/40223133579656685754133.jpg/)

والاقتصــــاد بيهــــا يعتمد بشكل أساس على إنتاج وتسويق التمور، حيث تشتهر ودان بكثرة إنتاج التمور وجودتها وانفرادها بإنتاج بعض الأنواع النادرة ومن أنواع التمور بمدينة ودان: الدقلة والخضراي والصعيدي والتغايات والآبل ونواية مكة والحليمة والحمراي وأم جواري والبستيان والتاليس وتاف سرت وغيرها من الأنواع الأخرى ..

http://a7.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/167373_189459401078240_157332394290941_590680_1066 065_n.jpg

نــــوعي المفــضــل .. الدقـــلة ^_^

http://a8.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/321023_275658249125021_157332394290941_1011885_154 6103513_n.jpg

وهــــذا عصير النخـــلة .. يسمى اللاقبي ^^


http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash2/61504_157860847571429_157332394290941_384968_61225 87_n.jpg

ومن المعالم الأثرية والسياحية بمدينة ودان: قلعة (طوزة) الأثرية، القبور الدائرية التي تحوي موائد يعتقد برجوعها إلى العصر الجرمنتي ،إضافة إلى (الفقارات) وهي قنوات ري مائية تحت الأرض ترجع للعصر الجرمنتي متنزه ودان السياحي، جبل ودان،كما يوجد بها الكثير من الآثار الجرمنتية والسهمية والحضرمية التي لم ينقب عن مدنها القديمة حتى الآن بالرغم من وجود بقايا بعضها ظاهراً للعيان مثل أسوار مدينتي بوصي و دلباك على بعد كيلو متر واحد جنوب غرب ودان , وتوجد في ودان المعالم حضارية منها منتزه ودان السياحي ومشروع تشنه الزراعي ومشروع اللود الزراعي الذي يحيط بمدينة ودان من الشمال, ويوجد نادي الطيران الجوي..

http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/180056_189459361078244_157332394290941_590679_4428 885_n.jpg

http://a2.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/166220_182812138409633_157332394290941_547988_3664 645_n.jpg

http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/34737_157978077559706_157332394290941_385500_41494 69_n.jpg

http://img217.imageshack.us/img217/5461/60677159713434052837157.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/217/60677159713434052837157.jpg/)


http://img26.imageshack.us/img26/9002/62093146088595434860133.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/26/62093146088595434860133.jpg/)

http://img585.imageshack.us/img585/6660/18005017447868926251713.jpg (http://imageshack.us/photo/my-images/585/18005017447868926251713.jpg/)


^_^

aml alomr
14-01-2012, 05:41 PM
ليبيا أحلى بلاد فى عينى....شكرا على المعلومات الرائعة

Faithful Doctor
14-01-2012, 05:52 PM
http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/300973_200480756679595_162268683834136_565227_5186 628_n.jpg

http://i3.makcdn.com/wp-content/blogs.dir/30847/files//2009/04/d985d8b5d8b1d8a7d8aad8a9-misurata-promo-copy.jpg
أنا من مصراتة


http://www.alshoka.com/forum/image.php?u=22918&dateline=1322254718


ومصراتة هي ثالث مدن ليبيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7)
تقع عليالبحر الأبيض المتوسط (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3% D8%A8%D9%8A%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%88%D 8%B3%D8%B7)عند الحافة الغربية لخليج السدرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC_%D8%B3%D8%B1%D8%AA)
وتبعد عن مدينة طرابلس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%84%D8%B3) 208 كم شرقاً، بلغ مجموع سكان المدينة لعام 2011 نحو 350.00 نسمة
و حسب التعداد العام للسكان العام 2006 نحو 543,129 نسمة.؟؟؟ولكم حرية تخمين السبب

الجهاد ضد الاحتلال الإيطالي

و لمصراته دور كبير في حركة الجهاد في بداية الغزو الإيطالي فكان من أحد أهداف إيطاليا الاستعمارية احتلال مصراته لموقعها الجغرافي وتمركز المجاهدين بها بقيادة المجاهد رمضان السويحلي، الذي استلم من بعده دفة القيادة أخواه أحمد وسعدون السويحلي، وقد كان سعدون من أبطال معركة المشرك التي استشهد فيها.


قري مصراتة

(منطقة قصرأحمد)(قرية البلالة) ,قرية أولاد أبوشعالة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A3%D9 %88%D9%84%D8%A7%D8%AF_%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%B4%D8% B9%D8%A7%D9%84%D8%A9&action=edit&redlink=1),(قرية الرعيظات)
(قرية بوتركيه)قرية زمورة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%B2%D9 %85%D9%88%D8%B1%D8%A9&action=edit&redlink=1)، قرية أولاد بعيو (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A3%D9 %88%D9%84%D8%A7%D8%AF_%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D9%88&action=edit&redlink=1)، قرية المطاردة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9 %84%D9%85%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D8%A9&action=edit&redlink=1)، قرية المقاصبة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82% D8%A7%D8%B5%D8%A8%D8%A9)، قرية قرارة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1% D8%A9)، قرية الزروق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1% D9%88%D9%82)، قرية رأس علي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%B1%D8 %A3%D8%B3_%D8%B9%D9%84%D9%8A&action=edit&redlink=1)، قرية المقاوبة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9 %84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D8%A8%D8%A9&action=edit&redlink=1)، قرية الشواهدة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9 %84%D8%B4%D9%88%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A9&action=edit&redlink=1)، قرية الشراكسة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1% D8%A7%D9%83%D8%B3%D8%A9)، قرية الدرادفة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9 %84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%81%D8%A9&action=edit&redlink=1)، قرية الكوافي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9 %84%D9%83%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%8A&action=edit&redlink=1)، الجهانات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%87%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA)، الصوالح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD)، الضرارطة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8% B1%D8%B7%D8%A9&action=edit&redlink=1)، القدارية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9)، البلابلة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8% A8%D9%84%D8%A9&action=edit&redlink=1)، الزوابي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%A8%D9%8A)، قرية المحجوب (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9 %84%D9%85%D8%AD%D8%AC%D9%88%D8%A8&action=edit&redlink=1)، قرية الرملة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85% D9%84%D8%A9)، قرية الغيران (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%8A% D8%B1%D8%A7%D9%86)، طمينة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B7%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A9&action=edit&redlink=1)، قرية إقزير (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A5%D9%82%D8%B2%D9%8A% D8%B1)، قرية يدّر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%AF%D9%91%D8%B1) ، قرية عبّاد (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D8 %A8%D9%91%D8%A7%D8%AF&action=edit&redlink=1)، أبورويه (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%B1%D9%88%D9% 8A%D9%87&action=edit&redlink=1)، قرية زريق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%B2%D8%B1%D9%8A%D9%82) ، قرية السواوه (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9 %84%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%88%D9%87&action=edit&redlink=1) وهناك الكثير من القرى.

أبناء مصراته


احتلت مصراته دور كبير في حركة الجهاد في بداية الغزو الإيطالي فكان من أحد أهدافة الاستعمارية احتلال مصراته لموقعها الجغرافي وتمركز المجاهدين بها بقيادة المجاهد رمضان السويحلي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3% D9%88%D9%8A%D8%AD%D9%84%D9%8A) وكبدوهم خسائر جسيمة لن ينساها التاريخ، وكذلك من بعده أخوه سعدون السويحلي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B9%D8%AF%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B3% D9%88%D9%8A%D8%AD%D9%84%D9%8A) كان من الأبطال الوطنيين حيث أنه قتل بالقرب من سرت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D8%B1%D8%AA) بمعركة ملحمية هي معركة المشرك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85% D8%B4%D8%B1%D9%83).

وهنا بعض صور مدينتي الغالية^^

مصراتة قي الليل^^


http://img126.imageshack.us/img126/6188/img0414sd3.jpg
منتزه الطنبور ( المقهى )

http://img128.imageshack.us/img128/4674/img0328xg7.jpg



http://img128.imageshack.us/img128/7863/img0330bf4.jpg

http://img48.imageshack.us/img48/8020/img0336xl8.jpg

متحف مصراتة

http://img48.imageshack.us/img48/9608/img0352ph4.jpg


http://img48.imageshack.us/img48/4773/img0356zz9.jpg

http://img48.imageshack.us/img48/9237/img0360ub6.jpg

http://img48.imageshack.us/img48/5085/img0367bc7.jpg

http://img48.imageshack.us/img48/7582/img0382hd5.jpg

ولكن الكثير من معالم مصراتة ضاعت بسبب المقبور لعنة الله علبه حتي أني لا أستطيع وضع صورها الان!
وتبقي مع هدا من أجمل المدن^^

بسمه امل
14-01-2012, 06:20 PM
انا من مصراته
واختى العزيزه faithful doctor وفت وكفت
وحسبى الله ونعم الوكيل وربى يحفظ ليبيا

dan
16-01-2012, 05:55 PM
اما انـا فـ من مدينـة هـون :)

هــون

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSJrnuef9BTiXFx1AP3LOgFUe9E5foVu v3DeIIxgt6rjndGJsWm&t=1

مدينة هون من واحات منخفض الجفرة، متوسطة جارتيها (سَوْكنة) في غربها، و(وَدَّان) في شرقها،
ولا يفصلها عنهما سوى حوالي عشرين كيلومتراً،
ولا أبالغ ولا أجانب الحقيقة إذا ما قلت إنّ توسّع هذه الواحات الثلاث السريع، ونموها المضطرد
يكاد يصلها ببعضها، ويجعل منها وحدةً واحدة، ولا شك أنه فاعل ذلك عاجلا أم آجلاً.
وتقع الجفرة إلى الجنوب من مدينة (سرت) بمسافة 247 كيلومتراً، وشمال شرق سَبْهَا بمسافة 250 كيلومتراً،
عبر طريق سوكنة –دار بْرَاك – اشْكَدَة – في وادي الشاطئ، أو طريق سوكنة – دار براك – سَمْنُو – تمنهِنْتْ.
كما تقع الجفرة إلى الجنوب الشرقي من (بُو قرين) بمسافة 280 كيلومتراً تقريباً عبر زَمْزَم والقدَّاحِّيَة وبُو نْجَيْم.

التسمية
جاء عن ابن مكرم الأفريقي انه قال " إن اشتقاق اسم هون من جهة السهل
فهو هين في قوله تعالى (هو أهون عليه ) والهون بالفتح ، السكينة والوقار

التأريخ
جاء في كتاب معجم البلدان الليبية للشيخ الطاهر الزاوي ( هون واحة كبيرة وعند اهلها شئ من رفاهة العيش ،
لهم مهارة في دبغ الجلود وتطريزها بالحرير )

مرت هون في تاريخها الذي وصلنا بمواضع ثلاثة . فمن ازكان أو مسكان التي تقع شمال هون الحالية . والتي أشار إليها البكري باسم ” هُــل ”
إلى هون الحويلة التي تقع جنوب غرب مسكان والتي أسسها خلف الله محمد المناري السـُـلمّي ومن معه عام 892 هجرية
. والتي اكتسبت اسم ” الحويلة ” ربما بعد الانتقال منها إلى هون القديمة حيث مر حول او عام على الانتقال .
وهون الحويلة – يصفها الرحالة – الإنجليزي جون ليون الذي زارها عام 1818 م قائلا
” لها ثلاثة أبواب وبها مبنى مشيد يرجح انه كان قلعة كبيرة اما الحدائق والبساتين فهي تحيط بالقرية من كافة نواحيها بشكل دائري وباتساق منتظم )
ويختتم قوله انهم اناس طيبون وعلى أخلاق كريمة .
وبزحف الرمال على هون الحويلة كاتب أهلها الوالي التركي في 10 ابريل 1852 م في كتابة ((من طرابلس الي فزان ))
قائلين ” صار الرمل يزحف شيئا فشيئا حتى عدم جميع البساتين والتصق بسور البلدة وصار يهجم مدة اثني عشرة سنه ونحن منه في تعب عظيم .
مر أدنا في التخلي عنها والتثبت بإنشاء بلدة جديدة . وكان إنشاء البلدة الجديدة ( هون القديمة )
في منتصف القرن التاسع عشر حيث بنيت على نفس توزيع هون الحويلة أحيطت بسور حصين به أربع أبواب رئيسية ومدخلان صغيران

هذا وقد احتضنت هون العديد من العلماء والفقهاء البارزين الذين كان لهم الـيد الطولي في ترسيخ القيم الدينية والأسس الثقافية
أمثال العالم الجليل الشيخ محمد محمود الشنقيطي والشيخ محمد الأمين السوقي
والفقيه العلامة عبد الرحمن الخازمي والشيخ عمران بن بركة
وشهير زمانه الشيخ الكانمي والمجاهد الشيخ أحمد الشريف

كما اشتهرت المدينة بالحرف والصناعات التقليدية المتقنة التي كانت لسد الاحتياج اليومي في كافة نواحي الحياة
* الحرف المعتمدة على منتجات النخلة ( من السعفيات والألياف ).
* حرف الفضيات – من صناعة حلي الفضة وطرق ونقش لها .
* حرفة التطريز من نقش الحرير والفضة وتطريز الملبوسات .
* الحرف الجلدية من صناعة للأحذية والحقائب والآلات الايقاعية من جلود الأغنام والماعز والماشية والإبل .
* الحرف الفخارية من صناعة للأدوات والمعدات اللازمة للحياة من أدوات الطهي والنقل وغيرها .
* صناعة طرق الحديد .. حيث صناعة الفؤوس ومعدات الزراعة والبناء .
* صناعة الحجارة – حيث صناعة الطوب ” قطع الرشاد ” الذي يستعمل في بناء البيوت وغيرها

الإستعمار الإيطالي
ولعل أهم ما يفتخر به أهالي مدينة هون مشاركتهم الفاعلة والمشرفة والمهمة في تاريخ الجهاد الوطني ضد الغزو الإيطالي.
حيث شارك أهلها في أكثر من أربعين معركة وموقعة على طول البلاد وعرضها
وأهم المشاركات الفاعلة كانت في معارك الشط و الهاني و تاقرفت والحشادية
وكانت معركة عافية الشهيرة في 31 اكتوبر 1928 ف وما تلاها في 15 نوفمبر من نفس العام
حيث تم إعدام تسعة عشرة مجاهدا من خيرة رجال البلدة لاتهامهم بالمشاركة في المعركة ودعم المجاهدين
ثم تهجير وإجلاء جميع اهالي مدينة هون في 15 يناير 1929 م إلى المدن الساحلية للبقاء هناك ما يقرب من العامين

في عهد الطاغية
كانت المدينة في عهده عاصمة عسكـرية وقد كنا نجهل سابقا معني عسكرية
وادركنـا المسمي الآن
ففـي وسطها يوجد مبني كبير يـسمي " القيادة "
به مكاتب وكذلك منزل ابوبكر يونس جابر مما صعّب علي ثوار المدينة مهمتـهم في التحريـر مبـكرا
لكـن ولله الحمد تم تحرير المدينة يوم 19.9 من قبضـة الطاغية وازلامـه


كذلـك من اهم ماتشتهـر به هون حاليـا " مهرجان الخريف السياحي السنوي "
حيث انه عادة ما تبدأ الأشياء الجميلة والرائعة بفكرة بسيطة ، وحلم يبدو أنه صعب التحقق في بادىْ الامر ،
ولكن سرعان ماتتحول هذه الاحلام والافكار إذا ما وُجِدَ من يحيلها إلى حقائق على الأرض إلى هاجس يومي وفيض من العطاء
والبهجة والتفاعل الحميم .فمن منا لايهفو إلى إغفاءة أو جلسة تأمل في ظل نخلة وارفة , هناك في قلب السكون الكوني الشامل ،،
ومن هذا الذي لايتمنى التعرف على الواحات اليانعة النظرة المنبثة بين أحضان الصحراء التي تحيط بها الكثبان الرملية الساحرة والجبال الشامخة
حيث الرمال من ذهب والماء سر الحياة . هذا هو مهرجان الخريف ، كان حلم يراود
الحالمين والعاشقين من الفنانيين والأدباء وعشاق الأرض من أبناء وفتيات ورجال ونساء وشيوخ وعجائز مدينة هون ،
حتى تحول إلى كرنفال بهيج يقام خريف كل عام
فمع نسائم الخريف تنتعش الذاكرة لتدغدغ المشاعر وتسعد القلوب لإستقبال موسم جديد للفرح ،
ففي أجواء إحتفالية حميمة ووسط زخم من البهجة يقام مهرجان الخريف السياحي الدولي بمدينة هون
على إمتداد ثلاثة ايام خلال شهر اكتوبر ، أو نوفمبر من كل عام ، مجدداً العطاء راسماً خطوات على الطريق الصحيح
تاركاً بصمات لايمحوها الدهر معلناً بأن
الحياة لايمكن لها أن تتوقف فالامس هو بذرة اليوم ، واليوم هو حجر الأساس للغد المشرق
وانطلقت هذه الفعاليات علي ارض الواقع منذ اكتوبر 1996 وبذلك انفتح منجم الموروث الثقافي من مقتنيات شعبية وصناعات تقليدية
وزخم رائع من الغنون الشعبية الاصيلة تتجلى في عروض متنوعة لتقاليد الافراح والالعاب الشعبية
ويثار فيها حنين الماضي الجميل عبر زيارات الاماكن الاثرية بالمنطقة وفوح بخور الفرق الصوفية
يعانق الماضي الحاضرمصافحاً إياه بباقة من الفنون التشكياية المعاصرة في معارض متنوعة للرسم والنحت
وانغام موسيقية من موروث الموسيقة العربية الشرقية الحديثة


اتركـكم مع الصــور ^^

الصورة الاولي لأحد أحياء مدينة هون الحديثة
(حي المجاهد أو حي سوزاي)

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/02/Modern_Houn_City.jpg


http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/46780327.jpg


http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/47645671.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/46780289.jpg


http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/46780352.jpg


http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/38818080.jpg


http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/47486968.jpg

احدي شوارع المدينة ( هذا السور سابقا في عهد الطاغية كان يسمي سور القيادة )

http://4.bp.blogspot.com/-aUT6Mc-ARCo/Tuu13OgPn-I/AAAAAAAAAfE/42R3w7CemYI/s1600/_DSC0604.JPG

http://1.bp.blogspot.com/-4U-ENFHcA7w/Tuu2D8sk9UI/AAAAAAAAAfM/468I_zNL9fw/s1600/_DSC0645.JPG

http://4.bp.blogspot.com/-erQCyYOYK4I/Tuu2NaXlpRI/AAAAAAAAAfU/dhWHkfogx0E/s1600/_DSC0696.JPG

http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/41359_157976994212611_157922547551389_491511_38429 20_n.jpg

http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/s720x720/310723_293442514018005_292506374111619_1119445_132 74472_n.jpg

http://2.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJyBHzqUrsI/AAAAAAAAAFI/QSwADs6lHFw/s1600/DSC04046.JPG

اليــكم صور تراثيــة من هون عامـة ومن مهرجـان الخريف خـاصة ^^

http://1.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJyAc9nS3JI/AAAAAAAAAEw/XAaGGmeL688/s1600/17.jpg
المسرح ايـضا لديه حصة في المهرجــان

http://4.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJ3GLwqo3UI/AAAAAAAAAGc/Yj45t4YHv6s/s1600/2871074507_063d8877a0_z.jpg
http://1.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJ3GE90SPZI/AAAAAAAAAGU/qfXoy511GKQ/s1600/1210092545.jpg
http://4.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJyAoBBOBkI/AAAAAAAAAE4/t9w2dI3ifKM/s1600/23.jpg


http://1.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TKwrssuz-JI/AAAAAAAAAKM/UZe-tX7LuLk/s1600/_DSC0892.JPG

http://4.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TNcai-H8kJI/AAAAAAAAAO4/YZuGOxOYDNo/s1600/_DSC0808.JPG

http://1.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJx_7loE1oI/AAAAAAAAAEc/FQ1B6OkatR4/s1600/22.jpg

http://2.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJx_uLz4eSI/AAAAAAAAAEU/EiXdOWoQHcQ/s1600/20..jpg

http://3.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJyAXiR_sKI/AAAAAAAAAEs/BtH0pzkpK5E/s1600/DSC04055.JPG

http://1.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJyADM0AGOI/AAAAAAAAAEg/W-EbiUqWaP4/s1600/مساجد+العتيق+هون+تصوير+طارق+الهونى.JPG

http://4.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TJx_oc8Z94I/AAAAAAAAAEQ/pF5_eNXOEDg/s1600/6.jpg

http://blogs-static.maktoob.com/wp-content/blogs.dir//149083/files//2010/02/dsc_0192.jpg

http://blogs-static.maktoob.com/wp-content/blogs.dir//149083/files//2010/02/dsc_1236.jpg

http://blogs-static.maktoob.com/wp-content/blogs.dir//149083/files//2010/02/dsc00553.jpg




http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/24812859.jpg

المسجـد العتيق
عمره اكثر من 80 سنة

http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/s720x720/386560_254062204653201_182559178470171_745591_9531 45184_n.jpg

http://a3.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/s720x720/375449_254062227986532_182559178470171_745592_1687 512272_n.jpg


http://blogs-static.maktoob.com/wp-content/blogs.dir//149083/files//2010/02/dsc04054.jpg


http://a7.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/33658_164793120197665_157922547551389_529361_23258 93_n.jpg


http://canyamacan.files.wordpress.com/2008/11/img_26291.jpg?w=300&h=225

وهـذه احدي مفاجـآة الخريف _ حيث انه في كل دورة تُعمل مفـاجأة خـاصة للافتتـاح
وبعد الانتهاء من المهـرجان تنـقل المفاجـأة وتوضع بإحـدي شوارع مركز المدينة لغـرض الزيـنة ^^

http://blogs-static.maktoob.com/userFiles/f/y/fyathnaem/images/kharef.jpg

http://img152.imageshack.us/img152/1669/ekhteraquj9.jpg

في احـدي المنـازل القديمة الباقية للـتراث

http://img160.imageshack.us/img160/8599/mazenoldmanzr7.jpg

http://img132.imageshack.us/img132/9100/mn7utafz5.jpg

وهذه صور اهم مـأكولاتنــا الشعـبية

الفـــــتات ^^
تُــعمل في المناسبات عامة وفي يوم عاشوراء خاصة

http://1.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TM6ZhIviCHI/AAAAAAAAAOA/Op4UcqPfe2s/s1600/_DSC0938.JPG

http://a5.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash2/156747_150141055038587_100001280813012_310746_4663 344_n.jpg


وهــذا كــعك البلاد او كعك هـون
ايضا يُــعمل في المناسبات والاعـياد

http://img333.imageshack.us/img333/4512/ff8kq.jpg

http://2.bp.blogspot.com/_9Qu_6DDzBjE/TM6d0M8uTQI/AAAAAAAAAOI/qx3-QxWyUwg/s1600/_DSC0963.JPG

كـذلك ولا يخفي عليكم التــمور ^^

http://www.dralabdali.com/wp-content/uploads/2009/06/Dates.jpg

ونحن ايضــا كــجاراتنــا لــدينا اللاقــبي ^^

http://a8.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash2/58988_159975407346103_157922547551389_503016_59773 67_n.jpg


هـــذه مديــنتي هــون :)
وتبـقي لـيبـيـا وحدة واحـدة مهمـا تعـددت المنـاطق ~
شكــرا اخي علي الـموضوع ^^

الاتحاد
16-01-2012, 11:22 PM
:hesh (33): موضوع مميز خونا تسلم :smile:
وخليني نتكلم شوية عن مدينتي الزاوية الغربية (أساريا) :alldoc (84):

نبذة
تعرف رسميا باسم الزاوية الغربية لتمييزها عن الزاوية الشرقية أو الزاوية البيضاء (مدينة البيضاء) شرق ليبيا. جغرافيا تقع في شمال غرب ليبيا يحدها غربا مدينة صرمان وشرقا مدينة جنزور ويحدها جنوبا سلسلة جبال نفوسة وشمالا البحر الأبيض المتوسط، كانت الزاوية مقر قيادة الجمهورية الطرابلسية أول جمهورية دستورية في الوطن العربى والعالم الثالث.
تنقسم الي عدة مناطق وقرى أهمها: الزاوية المركز، بحر السماح، عوسجة، إسبان، الزاوية الجنوبية، الحارة وتعرف رسميا بالزاوية القديمة، قمودة وتعرف رسميا بالزاوية الجديدة، الفاسي، بئر الغنم، بئر ترفاس، بئر معمر، جوددائم، الطويبية، السيدة زينب، البرناوي، الحرشة، الصابرية، أبوعيسى، المطرد، ويتوسط المدينة ميدان الشهداء.

نشأة المدينة
نشأت الزاوية على الأرجح أيام الفنيقيين كمحطة تجارية ومرسى للسفن وعرفت قديما باسم أساريا وإن كان موقع الميناء القديم قبالة ساحل مايعرف اليوم بقرية الطويبية أعتمدت المدينة في الأساس على الزراعة والإنتاج الحيواني والصيد البحري وشكلت المنتجات الزراعية أساس تجارتهم مع الفنيقيين. أما اسم المدينة الحالي فالأرجح أنه جاء نسبة الي كثرة الزاويا القرآنية بها أو نسبة لزاوية الشيخ عبد الرحمن البشت، وقد قد قال الشيخ أحمد الزروق رحمه الله عنها وعن فواتير زليتن أنهما ينبتان الأولياء كما تنبت الأرض الطيبة الزعفران كما اشتهر تسميتها بمدينة الأولياء.

التركيبة السكانية
تتنوع التركيبة العرقية للسكان في مدينة الزاوية لتشمل : عرب، قولوغلية، شراكسة، أمازيغ، زنوج. وبخصوص أصول السلالات فإن العنصر العربي يشكل أقوى الوحدات الباقية من قبيلة الجواري المعروفة قديما بقوتها وقدرتها الحربية وهي من بطون (دباب جذم بني سليم) ولانعدم أيضا بعض الوحدات المتحدرة من بطون رياح (جذم بني هلال). ويرجح أن يكون العنصر الأمازيغي متحدرا من لواتة (جذم مادغيس) ومن هوارة أيضا (جذم برانس) ولكن بنسبة أقل. وتوجد أيضا أقلية ذات أصول غجرية ويطلق عليهم الغجر.

تاريخ الجهاد
كانت الزاوية من المراكز الهامة في تاريخ الجهاد الوطني، وكان لها على الدوام مكان بارز في احداثه، ومشاركة واضحة فيه وعرف لها الإيطاليون هذه المكانة فوضعوها في المكان الأول من اهتمامهم وسعيهم لاحتلالها، ولم يتمكنوا من ذلك الا بعد عقد معاهدة الصلح مع تركيا حيث قاموا بتوجيه قوة كبيرة من قاعدتهم في سيدي بلال واحتلوا هذه المدينة في 4 ديسمبر 1912 ولكنهم أرغموا على الجلاء عنها في 17 يوليو 1915 اثر الثورة الشاملة التي أنتشرت في البلاد وأدت الي تقلص الاحتلال الإيطالي وأنسحاب حاميته الي طرابلس وانحصارهم بها تلك المدة التي امتدت من سنة 1915 حتى سنة 1922.

وفي سنة 1918 وضمن محاولة قامت بها القوات الإيطالية لاستعادة الهيبة وبعث الثقة في نفس هذه القوات ورفع معنوياتها التي اهتزت بما تلقته من هزائم متوالية، تحركت قوة إيطالية بقيادة الكولونيل (متزتي) من زوارة، وبعد أن خاضت عدة معارك في المنطقة الغربية (قصر تليل والعجيلات) زحفت على الزاوية واحتلتها يوم 20 ديسمبر 1918 وفي 10 فبراير 1919 جرت بمنطقة الزاوية معركة حامية بين المجاهدين وقوات العدو.
وعندما توتر الوضع من جديد عقب قيام الإيطاليين بغزو مصراتة البحرية واحتلالهم لقصر أحمد في 24 يناير 1922،انتشرت حركة المقاومة وتركزت بشكل خاص في المناطق بين العزيزية والزاوية، وقام المجاهدون بقطع خط السكة الحديدية، بين الزاوية وطرابلس والعزيزية وطرابلس، وبذلك تمكنوا من عزل الحاميتين الإيطاليتين بهما.
وكان من أهم أهداف المخطط الحربي الذي وضعه (فولبي) والي طرابلس الغرب حينذاك فك الحصار عن الحاميتين، وأصبحت القضية في ننظره قضية هيبة وأعتبار، وكانت هذه أول عملية من العمليات العسكرية البرية التي نفذت في نطاق المرحلة الأولى من الخطة الشاملة الهادفة الي إعادة أحتلال المناطق الداخلية التي خرجت من أيديهم، وتحركت لتنفيذ هذه الخطوة قوتان واحدة من زوارة بقيادة الكولونيل (غراتسياني)، والثانية من طرابلس بقيادة الكولونيل (كوتور)، وقد تمكنت القوة الأولى من أحتلال الزاوية بعد عمليات قمع ومعارك جرت في المنطقة (أنظر معركة الراس الاحمر)، وأستخدم العدو في هذه العملية الطيران على نطاق واسع وكانت هذه أول مدينة في العالم تتعرض لقصف الطائرات، فقامت طائراته بالتعاون مع القطع البحرية بخمسين غارة بالقنابل و 52 عملية استطلاعية و 21 رحلة جوية لالقاء المنشورات على الأهالي، وثلاث غارات بالمدافع الرشاشة بالإضافة الي عمليات النقل والأتصال، وذلك خلال الفترة الواقعة بين 10-12 أبريل وأقام الإيطاليون بالزاوية المحكمة العسكرية الخاصة.

أهم المعارك
معركة بئر الغنم، معركة الرأس الأحمر، معركة القبي بالحرشة، معركه القطار، معركة بئر أمداكم حيث وقعت المعركة بتاريخ السابع والعشرون من شهر التمور سنة الف وتسعمائة وثلاثة وعشرون ميلادي ودار رحاها بين المجاهدين من أبناء منطقة "شهداء أمداكم حالياً" والقوات الإيطالية آنداك المتحركة الي جبل نفوسة.
معركة السكومة 1912 أستشهد من اهالي الزاوية في هذه المعركة مائة وخمسين شهيدا، وكان المجاهدين قد عقلوا أرجلهم خوفا من أن تحدثهم انفسهم بالفرار.

أعلام المدينة


الشيخ الطاهر الزاوي مفتي ليبيا سابقا.

محمد كامل بن مصطفى أحد أبرز علماء الدين في ليبيا 1828-1897
امحمد رحومة هويسة أحد أعلام الجهاد بمدينة الزاويه والصديق الحميم للمجاهد رمضان السويحلي.
محمد بك فرحات الزاوي أحد أعلام الجهاد في ليبيا، وتولى العديد من المناصب في عهد الدولة العثمانية.
مسعود محمد الفزاني أبوخضير ((أحد المجاهدين))
عبد الفتاح الزاوي طبيب وأكاديمي.
الشيخ أحمد الخذراوي خريج جامعة الزيتونة وكان من أفضل المفتيين وأتقاهم.
الشيخ حسين بن أحمد معلم القرآن المعروف والذي كرس حياته لتعليم وتحفيظ القرآن لأكثر من خمسين سنة.
د صلاح الطاهر التومي تخرج من الزاوية الثانوية ثم درس بطب بنغازي تعيين طبيب ورئيس قسم الباطنة بمستشفي صرمان ثم اوفد للدراسة وتحصل علي الدكتوراة في الطب الباطني شغل استاذ بكلية الطب وأمين للصحة حتي وفاة الاجل بعد غيبوبة دامت 9 أشهر وهوامين للصحة


تحوي المدينة محطة للكهرباء، مصفاة لتكرير النفط ومحطة الزاوية لتحلية مياه البحر.
المصانع
مصنع النهضة لصناعة المعلبات. (متخصص في الهريسة وهي ممتازة)
مصنع قاريونس للأجهزة المرئية.
تشاركية المتميز لصناعة البن والمكسرات (من رواد صناعة البن ذي الجودة العالية بالمدينة)من منتجاتهم (قهوة اليُمن + قهوة يامن).تشاركية القلعة الجديدة للألمونيوم والأسقف المعلقة والديكور والستائر

المواني
ميناء مصفاة الزاوية.
مرسى ديلة.
مرسى العقيق.

مهابط الطيران
مهبط مصفاة الزاوية.
مهبط مستشفى الزاوية للطائرات العمودية.
مهبط بئر الغنم للطيران

الفرق الفنية
فرقة الزاوية للمألوف والموشحات.
فرقة الزاوية للفنون الشعبية (رقص شعبي).
فرقة مسرح الزاوية.

وهذه بعض الصور من مدينة الزاوية :alldoc (84):


http://4.bp.blogspot.com/_zI8fTna6Idc/TGXxKx_NzHI/AAAAAAAAABk/Kdqjqu4oGC4/s320/DSC00579.JPG
مبنى محطة القطار بالزاويه 1914 م و يلاحظ انه كان محاطا بالاسلاك الشائكه لمنع هجوم المجاهدين عليه.
و تحول مبنى المحطه الى مدرسه ابتدائيه بعد فترة الاحتلال الايطالي

http://4.bp.blogspot.com/_zI8fTna6Idc/TGXzKmyOK9I/AAAAAAAAAB0/yzExnuxrqAY/s320/DSC00588.JPG
مدخل سوق الزاوية

http://4.bp.blogspot.com/_zI8fTna6Idc/TGX0hGKYWcI/AAAAAAAAAB8/xViQclX8ofo/s320/DSC00599.JPG
صوره لقصر الزاوية وتحته سوق العطريه سنة 1912 م.
تم هدم القصر سنة 1957 م.

http://1.bp.blogspot.com/_zI8fTna6Idc/TGX2ruJn_UI/AAAAAAAAACE/NVxoPALbBCc/s320/zawia1.jpg
ميدان الشهداء وحاليا المسجد لا وجود له بعد ما مسحاته كتائب القذافي

http://albaidaonline.com/uploads/articles/1_1079643_1_34-20110821-001603-20110821-003805.jpg

http://cdnlive.albawaba.com/sites/default/files/imagecache/article_headline_node//sites/default/files/im/LIBYA/protest-22.jpg
يوم دخول الثوار لمدينة الزاوية 13-8-2011 من المسجد بجانب كوبري سوق الخضرة

http://4.bp.blogspot.com/_zI8fTna6Idc/TGNQG54TsUI/AAAAAAAAAA8/9e0utU_X4tU/s320/%D8%A8%D8%AD%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7% D8%AD+00.jpg
مسجد بحر السماح
http://1.bp.blogspot.com/_zI8fTna6Idc/TGNQO8lo2bI/AAAAAAAAABE/r5GfuZommV8/s320/Image%28754%29.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/47237069.jpg
مسجد شهداء إسبان

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/63297267.jpg
مسجد البارئ

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/43549727.jpg
محطة تكرير المياه

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/43544045.jpg
محطة الكهرباء الغربية


http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/40000981.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/42510036.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/3479739.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/37758477.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/5149214.jpg

صور لرابش الحرشا يمتد لمسافة تزيد عن 3 كيلومتر
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/62176120.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/61451059.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/61450362.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/61450637.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/62186655.jpg

الاتحاد
16-01-2012, 11:49 PM
صور لمصيف المطرد

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/31966511.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/31966544.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/31966580.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/31966419.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/32733463.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/14925344.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/37436493.jpg
مسرح غابة جوددائم

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/46883531.jpg


صور للكنيسة القديمة في شارع جمال عبد الناصر
http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/3478848.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/47249136.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/62187340.jpg

http://mw2.google.com/mw-panoramio/photos/medium/62187314.jpg

lamar
18-01-2012, 02:42 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا طرابلسيه
و من سوق الجمعه و بالتحديد من منطقة العمروص
و مشاء الله خوي مضاد حيوي اعطي نبده ع منطقتي مشكور
و عاشت ليبيا حره ابيه

~نبض شفاء~
18-01-2012, 05:11 AM
الســـــــــــــلام عليكم
أنــا من مدينة تـــــــــــــــرهونة
ولدت وتربيت وعشت وكبرت وقريت طموووحي في عاصمتنا الغالية طراااااااااابلس ^__^

Tarhuna

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/en/c/c7/LibyaTarhunah.png

مدينة ليبية تبعد عن العاصمة طرابلس إلى الجنوب الشرقي بمسافة 88 كم، و تبدأ حدودها الجغرافية ابتداء من منطقة
"وادي فم ملغة" غربا إلى "بركات أوعينى" الواقعان جغرافيا في غرب مسلاتة التي تحد ترهونة شرقا. ثم من "ســــــوق
الجمعة( المصابحة)" شمالا إلى وادى "أوكرة المزاوغة و مرغنة" الذي يحد بني وليد جنوبا. تتبع مدينة ترهونة شعبيـــــــة
ترهونة و مسلاتة سابقا وشعبية المرقب حاليا. وترتفع عن مستوى سطح البحر 398 متر.

جغرافياً ..

هي هضبة يبلغ طولها من الغرب إلى الشرق 50 كم وعرضها من الشمال إلى الجنوب 30 كم ومعدل ارتفاعها عن سطح البحر مابين 450 إلى500 متر ليست ساحلية ولكن بعض وديانها تتجه إلى الساحل ولا تطل على البحر ولكن نسيمه الحلو يصل إليها وتربطها بالعاصمة طرابلس أوشاج قوية .. هي الريف الجميل والمدينة العريقة « الإيبارت » أو« البويرات » عيونها كثيرة ووديانها المشهورة, القصيعة ، الشرشارة ،ويف ، فم ملغة ، القومن ، دوغا ، السطيل ، الرملة ،وغيرها .. لم تعد كما كانت في ماضيها ولكنها لا زالت تفيض وتجري من وقت إلى آخر أو بالأحرى من شتاء إلى آخر .

جيولوجياً ..

هي كتلة من الحجر الجيري ، وأجزاء كبيرة فيها تغطيها التربة الحمراء الخصبة ، وطبقات أخرى كثيرة وكبيرة من الطين ولذلك اشتهرت قديماً بصناعة الفخار ولازالت بعض آثار الأتونات ظاهرة كما في منطقة الشرشارة .
زراعياً.. ترهونة شهيرة بأشجار الزيتون واللوز، ومعاصر الزيتون الأثرية منتشرة في جزء كبير من أراضيها وكانت تلفت أنظار الرحالة الأوروبيين الذين مروا بأراضيها وأقاموا بها ومنهم » هـ . س كاوبر « الذي ألف كتاباً عن ترهونة أطلق عليه مرتفع إلاهات الجمال إثر زيارتين لها في عامي 1895 ـ 1896 وقد أطلق على آثارهذه المعاصر بالأصنام والهياكل الثلاثية .


أحياء ترهونة

http://www.oealibya.com/images/stories/2009/9/13/8/msqed.jpg
مسجد مصعب بن عمير بترهونة


حي السلام, حي صلاح الدين, الحي الصناعي, حي التضامن, حي الضمان, حي العزايميه, الحي الجامعي, حي الهلال,
شعبية برييش وشعبية الجيش. أما أهم شوارعها فهي: شارع الانطلاق (طريق طرابلس)، شارع الخضراء، شارع الشرشاره،
شارع السلام، شارع الجامعة وشارع بني وليد وسيدي الصيد.


لاقتصاد

http://farm2.static.flickr.com/1079/542686638_38849ecc69.jpg

تاريخيا اشتهرت ترهونة بالنشاط الزراعي لخصوبة أراضيها، وقد عرفت قديما بزراعة الزيتون منذ العصر الروماني.
وتوجد آثار لمئات معاصر الزيت الحجرية في أغلب مناطق الهضبة. كما عرفت المنطقة كمركز لإنتاج وتجارة الصوف.
وكانت منطقة "دوغه" أول محطة علي طريق القوافل الرومانية الرابط بين لبدة وقابس بتونس. كما اشتهرت ترهونة
بمصانع إنتاج الفخار، ومازالت مصلحة الآثار تحتفظ بعدد من نماذج أفران حرق الفخار الرومانية حتي الآن بسبب حدوث
إضطرابات وقلاقل أواخر العصر الروماني تدهور الوضع الاقتصادي. توجد بترهونة فروع لمعظم المصارف التجارية العاملة
بالبلاد كمصرف الجمهورية، المصرف التجاري، المصرف العقاري، المصرف الزراعي، مصرف الادخار و مصرف المتوسط.


الأسواق

نظرا لكثرة سكان ترهونة فان الأسواق الشعبية تكاد تكون كل يوم فيها مثل سوق السبت في أولاد على و الداوون
و الأحد في ترهونة المركز و سوق الأحد قديما و سوق الاثنين في ترهونة المركز كذلك و سوق الثلاثاء في سيدي الصيد
و سوق الاربعاء في الخضراء و سوق الخميس في سوق الخميس امسيحل و سوق الجمعة في مجى و سوق آخر في
العواتة في نفس اليوم و كلها تتداول بيع الأغنام و الخضار و مختلف المتطلبات اليومية. في بدايه الثمانينات انشئت بعض
مراكز التسوق "الأسواق المجمعة Malls " مثل سوق 28 مارس بترهونة والسوق المجمع بالداوون.


الصناعة

http://smj-2076.maktoobblog.com/files/2009/07/saasa.jpg
اول تجربة رائدة قامت بها ترهونة في تسويق حليب الابل

تشتهر ترهونة بالمحاجر التي تستخدم في صناعة مواد البناء كما في مصنع الاسمنت بسوق الخميس امسيحل, ومصانع الطوب ،
وكسارات الصخور لإنتاج الركام. كما توجد بترهونه محطة لتربية السلالات المحسنة من الدواجن ومحطة أبقار إنتاج اللبن.يوجد أيضا
مصنع لصناعة ملابس الأطفال والملابس التقليدية أنشئ في الثمانينيات و مصنع أخر لصناعة الأحذية. كما تعتبر ترهونة أهم منتج
للصوف في المنطقة الغربية من البلاد، والذي يسوق الي بني وليد المجاورة حيث أقيم مجمع مصانع المفروشات والغزل والنسيج.
كما يوجد عدد كبير من ورش الحرف كالحدادة و النجارة وأعمال الألمنيوم والزجاج والتغليف الخ. وعدد كبير من معاصر الزيت الحديثة.


السكان

إعادة توزيع السكان: مع بدايات الهجرات العربية تغيرت التركيبة السكانية وأصبح السكان يتوزعون بين (بدو) و(ريفيون) و(حضر)

ويؤكد بعض الاحصائيون ان الليبيون من اصل ترهوني يقدرون ب 8% من سكان الجماهيرية وهناك من يقول 10 %

وكل سكان ترهونة من العرب وهناك عرب بربر وعرب عاربة والاغلب عرب مستعربة اي من احفاد سيدنا اسماعيل


قبائل ترهونة

http://www.jeel-libya.net/articles/15424_1.jpg
شيخ احدى قبائل ترهونة

اولاد مسلم : وهم من بني مرداس احد فروع بني رياح من بني هلال
اولاد علي : من بني مرغم من الجواري من بني سليم
اولاد معرف : و هم احدى فروع بني زغبة من بني هلال
المهادي : احدى فروع بني مالك من بني زغبة من بني هلال
الفرجان : المعروفون بـ " اولاد عطوه " احدى فروع بني دريد من الاثبج من بني هلال
بني سليمه : احدى فروع بني مالك من بني زغبة من بني هلال
اولاد بو رحمه : احدى فروع بني مالك من زغبة من بني هلال
اولاد يوسف : من فروع بني مرداس من رياح من بني هلال
الحواتم : من فروع مختلفة من بني هلال
العواسي : احدى فروع بني صبيح من فزارة من غطفان بن سعد
اولاد احمد : من بني احمد من ذباب من بني سليم
البركات : احدى فروع بني عوف من بني سليم .


تاريخياً ..

http://www.jeel-libya.net/articles/15424_3.jpg
صنام بومطيرة في ( القصيعة )

ترهونة وثيقة الصلة بطرابلس وبمدن الساحل غرباً عموماً وتاريخها يرتبط بتاريخ هذه المدن الليبية.. بل إنها حظيت بشواهد أثرية في غاية الأهمية تعود إلى العصور ما قبل التاريخ ومنها النقوش الصخرية في » أبيار مجي « وكذلك النقوش على تل صخري قرب عين الشرشارة يطلق عليه » سيدي غريب « ترى هذه النقوش تشدك بعظمتها وعراقتها وتأخذك الأسئلة والدهشة بعيداً أين هم ؟.. كهوفهم .. أدواتهم .. حيواناتهم .. وكيف وإلى أين مضوا؟
وكانت شهيرة كمنطقة استيطان واستغلال زراعي منذ العهد الفنيقي ـ البونيقي ـ القرطاجي ـ والعهد النوميدي -والروماني أيضاً فقد وقعت هذه المنطقة تحت هيمنة قرطاجة وفرضت عليها الضرائب التي قدرها المؤرخون بربع المحصول ونصفه في فترات الحروب ، كما أن مملكة نوميديا استولت عليها في عام 152 ق .م وشجع ملوكها أعمال الزراعة وتطويرها .. وفي ترهونة اليوم الكثير من بقايا المزارع المحصنة ذات القصور ـ والمعاصر والسدود - والصهاريج التي تعود إلى العهود الرومانية ، وهذا وذاك يدل على جودتها وخصبتها ووفرة محاصيلها وثرائها وازدهارها ورفعتها وبهائها وروعتها وحسن طالعها قديماً وحديثاً .



الاحتلال الإيطالي

http://www.nzetc.org/etexts/WH2Bard/WH2Bar13a%28h280%29.jpghttp://www.nzetc.org/etexts/WH2Bard/WH2Bar13b%28h280%29.jpg

عندما احتل الطليان المنطقة صادروا اغلب الأراضي الخصبة التي استوطنها الرومان في مراحل تاريخية سابقه
وقامت شركات حكومية إيطالية بضخ استثمارت في القطاع الزراعي وتحول معظم السكان من حياة البدو إلي
الاستقرار وزراعة الأرض. فعرفت المنطقة بإنتاج زيت الزيتون، الفواكه والحبوب والإنتاج الحيواني. كما كانت جبال
ترهونة مصدرا لإنتاج نبات الحلفا "Sparto grass" . والتي كانت معده للتصدير لإنتاج أجود أنواع الورق.

منذ الاستقلال في الخمسينيات لم يعد في ترهونة بدو رحل، إلا أنهم لم يتركوا حرفة الرعي و قد استعملوا الرعاة
المستأجرين من دول الجوار الأفارقة، و قد استبدلت الإبل بسيارات النقل الخفيف و حديثا السيارات الطاوية، و قد رحل
هؤلاء البدو إلى المناطق الزراعية القريبة من مدينة ترهونة التي كانت تسمى (البويرات) أو (ترهونة السوق) كما لا يزال
يسميها كبار السن، و بهذا استقر هؤلاء البدو و تحولوا إلى الزراعة، وقد سكنوا المناطق القريبة من الخدمات و ذلك لتعليم
أبنائهم وتوظيفهم و قد استقروا في أراضيهم الواقعة خارج مخططات مشروعات الدولة التنموية الزراعية ، فيما يمارس
الريفيين الذين كانوا بدوا بدورهم في أراضى مشروعات الدولة الزراعية كمشروع سيدي الصيد و فم ملغة و العربان و المزارع
الإيطالية المستردة يمارسون أنشطة زراعية أهمها زراعة الزيتون واللوز والعنب والتين، وهذا منتشر في المناطق الزراعية الخصبة
التي كان يسكنها المستعمرون الإيطاليون وقت الاحتلال، الا هؤلاء الريفيون و للاسف لم يتركوا مهنة الرعى البدوية و التي كانت
ممنوعة في وقت الاحتلال الإيطالي حماية للمنطقة الزراعية الخصبة المتميزة في ترهونة و التي لا يزال يفسدها هؤلاء الريفيون
بالرعي داخل المزارع و لم تضع الدولة أية حدود لهذا الإفساد الجائر لمزارع الزيتون و اللوز الخصيبة، أما الحضر فهم قلة و لكنهم آخذون
في التزايد بشكل مضطرد و مرة أخرى على حساب المنطقة الزراعية الخصبة جدا و الغنية بالمياه و هي البويرات اذا أن انتشار المخططات
العشوائية غير المنظمة على حساب الغطاء الزراعي الهائل من أشجار الزيتون المنتجة و المعمرة و الجميلة التي يلاحظ انتشار سرطان
المبانى القبيحة غير المصممة و هي تلتهم المنطقة الخضراء المحيطة بالبويرات ( ترهونة المدينة).

~نبض شفاء~
18-01-2012, 05:25 AM
السياحة

http://farm1.static.flickr.com/204/456510599_6c59e49f0d.jpg

تضم ترهونة عدد من المعالم السياحية، رغم إهمال الدولة لقطاع السياحة بوجه عام. توجد بترهونة العديد من مواقع المستوطنات الرومانية التي لم يتم مسحها. كما تتعرض العديد من المواقع الأثرية للعبث ولم تجري حفريات في أي من المواقع المكتشفة. يوجد عدد من القصور والفيلات الرومانية مثل: قصور دوغه وتشمل: "قصر بورمزه وقصر سنام وقصر فصغه وقصر سلمي قصر دهميش وقصر دوغه بمدينة دوغه"و قصر ترهونة" بترهونه المركز. و"قصور ترغلات"بوادي ترغلاد.وقصرالزقوزيه وقصرالعيساوي وقصر الداوون بمنطقة الداوون. وقصر حنيش بوشتاته. كما اكتشفت أرضيات موازيك ومصانع فخار وعدد من المقتنيات الأثرية. كما توجد بالمدينة أيضا معابد قديمة كمعبد "آمون" وتوجد آثار كنيسة قديمة ترجع للعهد البيزنطي، كما توجد كنيسة أخرى كاثوليكية مازلت قائمه بالخضراء ترجع للعهد الإيطالي, وتوجد مقبره يهوديه للطائفة اليهودية التي نزلت بالمدينه بعد استيلاء الأسبان علي الأندلس وعاشت بها حتى خمسينات القرن الماضي. توجد بالمدينة أيضا منحوتات جدارية علي الصخور لحيوانات ليبية قديمة ترجع لفترة ما قبل التاريخ ، كما اكتشفت بترهونه عدد من النقوش والكتابات الاثريه كما في موقع عين ويف Thendassa وموقع راس الحداجيه. كما توجد أعداد كبيرة من الكهوف والمنازل المنحوتة في الجبال كمساكن للإنسان الليبي القديم لفترات ترجع إلي ما قبل التاريخ. توجد أيضا منتزهات قديمة مثل منتزه الشرشاره، توجد عدد من العيون الطبيعية مثل عيون دوغه والقومن وعين زينب وعين ميلاد وعين ويف وعيون الشرشاره(التي يوجد بها المسبح التركي)، إلا أن منح تراخيص حفر الآبار حول هذه العيون أدي إلي تجفيف بعضها. توجد أيضا في ترهونة آبار رومانية قديمة وهي فريدة من نوعها تعرف بالسانيه منها سانية الرماديه "بالمنيزله- قرب دوغه" وسانية عيسي علي طريق الخضراء, وسانيه اخري شمال قرية ابيار مجي, وهي آبار اسطوانية الشكل بعمق يزيد عن 30 م تقريبا وقطر يزيد عن 2 امتار وجوانبها مرصعه بأحجار كبيرة بيضاء لا يفصلها ملاط وتلحق بها سواقي منحوتة من الحجارة الكبيرة. توجد أيضا مزارات شعبيه قديمة لأولياء صالحين منها مزار معمر ومزار إبراهيم ومزار الحجرة ومزار بريش وغيرها. هذا إلي جانب المستوطنات الإيطالية المليئة بأشجار الزيتون والتي تمتد من مجى غربا إلى مسلاتة شرقا. والبنايات التي أسست قبل الحرب العالمية الثانية حيث يزيد عددها عن الألف بناية فعلي الطريق الواصل بين ترهونه والخضراء وحدها أقيمت سنة 1938 أكثر من 230 مزرعة نموذجية مساحة 50 هكتار بكامل المنشآت والمرافق لكل منها. أثناءالحرب العالميه الثانيه تم تأسيس أول محطة إرسال للراديو سنة 1945 في أعلي نقطة ارتفاع عن سطح البحر 500م بمنطقه المنيزله.


أثرياً أو أثارياً ..

http://www.nzetc.org/etexts/WH2Engr/WH2Eng33a%28h280%29.jpg


ترهونة .. موقع أثري يستحق أن يزار وأن يبحث فيه وأن يدرس بعمق وإهتمام فأثارها منذ ما قبل التاريخ وحتى العصور التاريخية اللاحقة والحديثة والمعاصرة .
وأثارها من حيث الغرض والنشأة تتنوع ما بين مدينة حضرية وعسكرية .. سكنية .. دينية ، جنائزية ذات نشأة فنيقية ـ قرطاجية ـ رومانية ـ بزنطية .. مسيحية.. إسلامية .
من المواقع الأثرية ذات الأغراض العسكرية هناك الحصون والأبراج على قمم التلال والهضاب المعروفة بالهناشير .. والمزارع المحصنة أي ذات الحصون الدفاعية في بطون الأودية جنوب ترهونة والطريق التي تعبرها من لبدة الكبرى إلى قابس والتي شقت في مرحلتها الأولى من لبدة إلى دوغة في عهدالإمبراطور تيبربوس 15 ـ16 م وحصن عين ويف في تنادسته في عهد الإمبراطور كركلا سفيروس .
ومن المواقع الأثرية ذات الأغراض الاقتصادية مساكن المزارع المحصنة »القصور « ،والمعاصر القديمة ، مثل: معصرة الخضراء وسيدي حمدان ، وأتون لصناعة الفخار بقرب الشرشارة والسدود والصهاريج المنتشرة بكثرة .
ومن المواقع الأثرية ذات الأغراض الدينية .. معبد الإله أمون براس الحداجية بالقرب من الخضراء في عهد الإمبراطور تيبر بوس وقد عثر هناك على لوح حجري منقوش يوضح أن المبنى قد بني كمعبد في عام 15 ـ 16 م .
وموقع ديني آخر كنيسة الخضراء وهي من أقدم الكنائس في تريبوليتانيا ويعود بناؤها إلى عام 312 م وتتزين أحد واجهات القاعة المخصصة للميراث الليبي في العهد البيزنطي بالمتحف الجماهيري ـ متحف السرايا الحمراء ـ بنوافذ هذه الكنيسة الجميلة بمعمارها كما نقل إليه الكثير من محتوياتها .
والكثير الكثير من المواقع الجنائزية منها المقابر والأضرحة وعلى رأس هذه الأضرحة يأتي الضريح الشهير قصر دوغة ـ ومن المقابر مقبرة فم الشقيقة ـ العهد البونيقي ـ وقد عثر بها على مجموعة من الصحون والمصابيح الفخارية وعدد من العملات القرطاجية البونيقية وكذلك مجموعة من الامفورات وهي الجرار الفخارية الضخمة ـ مقبرة سيدي الصيد القرن الأول الميلادي ـ المقابر السردابية جنوب قصر دوغة ..
لا شك أن أخبار ترهونة تناقلتها الألسن وعبقت بها الأوراق والمخطوطات فشدت إليها الرحالة والمستكشفين ومنهم الألمانيان » د . بارث « و» د . باري «
والإنجليزيان » فيرغسون « و » هـ . س كاوبر « .



رقم قياسي

http://www.arabspc.net/upload/pic/uploads/6bc2c185e2.jpg

يوجدأيضا في ترهونه عدد هائل من معاصر الزيتون العتيقه. ففي منطقه الخضراء والداوون فقط ومن خلال رحلتين كشفيتين فقط اكتشف [Childhood 1951 , oats 1954] أكثر من 262 معصره زيتون رومانيه وهو مايفوق ضعف عدد المعاصر المكتشفه[108] في المغرب العربي [Childhood 1951] .


البني التحتيه

http://img158.imageshack.us/img158/2253/26082006011zw9.jpg

ورغم تنوع معالم الجذب السياحي والتاريخ العريق لهذه المدينة ذات الطابع الريفي، إلا أنها مازالت تفتقر للبنية التحتية المطلوبة للنشاط السياحي. مثل الفنادق وبيوت الضيافة والمطاعم ومحلات المقتنيات، المهرجانات السياحية، المتاحف، المحميات الطبيعية وغيرها من المنشآت الضرورية لتفعيل النشاط السياحي. حاليا لاتوجد اي فنادق في المدينه [حتي من فئة نجمه واحده], رغم وجود فندق في الشرشاره في العهد الايطالي.


الرياضة

http://www.silvioum.com/images/pic/1493_1.jpg
صورة لملعب مدينة ترهونة وهو مهل جدا من قبل الجهات المختصة

تأسست بترهونة نوادي عريقة ترجع لخمسينيات القرن العشرين، مثل نادي الأمل ثم نادي الشبيبة وكان نادي الامل من الأندية القوية في الستينيات. في العام 1984 تم انشاء الساحه الشعبية بترهونة، حيث نقل مقر نادي الأمل وخصصت أراضي النادي القديمة لانشاء سوق إستثماري إلا أن السوق لم يكتمل بسبب الاختلاس فتراجع النادي في السنوات الأخيرة. ومن أبناء ترهونة البارزين في الرياضة الليبية: نادر الترهوني (كابتن سابق للمنتخب وفريق الاتحاد) وخالد حسين (كابتن فريق النصر) وأكرم عياد وهشام شعبان وأسامه الحمادي (كابتن سابق للمنتخب وفريق الاتحاد) وأكرم الهمالي واللاعب حسن الفرجاني. ومن مشاهيرها الرياضيين القدامى نوري الترهوني كابتن المنتخب والاتحاد في الستينيات ورئيس سابق لاتحاد الكرة. وعزالدين إبراهيم الترهوني لاعب للأهلي في الستينات, وفرج البراني الترهوني لاعب سابق ورئيس نادي المختار بطبرق وعلي زايد البركي رئيس سابق لنادي الشراره سبها. والهادي الترهوني لاعب سابق وعضو مؤسس لنادي الشوري بزليتن. واللاعب علي الزقوزي وهو أول لاعب ليبي يحترف كره القدم، وكان ذلك في تونس وهو بالمناسبة اللاعب الوحيد على مستوى العالم تقريبا الذي حمل شارة القيادة لمنتخبين فقد حمل شارة القيادة لمنتخب ليبيا، وكذلك لمنتخب تونس في الستينيات وتم تكريمه بتسميه ملعب فريق الاتحاد باسمه تقديرا لعطائه.


أهم قرى ترهونة

http://www.marefa.org/images/c/c1/El-Khadra_village_Tarhuna_Libya_School_and_Catholic_C hurch.jpg
مدرسة وكنيسة كاثوليكية في قرية الخضراء بترهونة - صورة قديمة

سيدي معمر
العوامر
الخضراء
الداوون
القصيعه
القومن
مدينة دوغه (اطلال مدينه رومانيه)بها عائلة المعتمد{أحمد النورى}
المنيزله
الدخيله
التله
سوق الجمعه
الحواتم
الشرشاره (منتزه ومسقط مائي طبيعي)
ترغلات
ترغت
سوق الاحد
سيدي الصيد ( منطقتي )
العربان
وشتاته
ساقية الدفان
ابيار مجي
الشويرف
فم ملغا
القراقطة
المصابحة
الكوانين
العرابيين
الشهوبيون
منطقة النعاجة


شخصيات من ترهونة

في العصر الحديث برزت بعض القيادات من المدينه بسبب الأحداث التاريخيه التي عاصرتها ودورها فيهاومن هذه الأسماء:

1-"محمد عبد الرحمن سويدان الحاتمي": ولد بقرية الحواتم قرب الشرشاره، بطل معركة الشقيقه. وهي أثقل هزيمة تكبدها جيش الاحتلال من حيث الخسائر في الأرواح طوال فترة احتلال ليبيا. تسبب محمد عبد الرحمن سويدان في هزيمة نكراء للجيش الإيطالي بترهونة أدت إلي طردهم منها عام 1915. ومع تزامن وصول الحزب الفاشيستي إلى الحكم في إيطاليا، انعكس التغيير على الأحوال في المستعمرات الإيطالية، فعاد الجيش الإيطالي لاحتلال المنطقة من جديد عام 1922. وأصبح محمد عبد الرحمن سويدان المطلوب الأول وتم القبض عليه و اعدم شنقا سنة 1923 في ساحة المدينة قبالة المسجد الأثري وتخليدا لذكراه ولشهداء لتلك المعركة، ينتصب في مكان إعدامه اليوم النصب التذكاري لشهداء تلك المعركة الخالدة.

2- "أحمد علي المريض ": رئيس مجلس شورى الجمهورية الطرابلسية 1918-1923 ، أحد أبناء المدينة وأحد القادة السياسيين البارزين في حركة الجهاد، ربطته علاقة ممتازة بقيادات الجهاد الميدانيين فاستطاعوا جعل ترهونة ومسلاته ثقل عسكري كبير. وهو أحد القادة الأربعة المعروفين(أحمد المريض, رمضان السويحلي, سليمان الباروني وعبد النبي بلخير (المؤسسين للجمهورية الطرابلسية) التي تأسست في اجتماع مسلاته في 16 نوفمبر 1918، ثم بعد انقسام الصف الداخلي واستشهاد المجاهد رمضان السويحلي قاد المجاهد أحمد المريض حركه توحيد الصف من جديد وانتخب رئيسا للجنة التصحيح المركزية 1920-1923 . بعد انتصار الحزب الفاشي أعاد الطليان تنظيم صفوفهم والتجهيز لاستكمال احتلال ليبيا، وسقطت المدينة للمرة الثانية سنة 1923 بعد طردهم منها "بمعركة الشقيقه" سنة 1915 . بعد سقوط المدينة انتقل مع بعض عائلات المجاهدين الي المنفي بمصر وشارك في أنشطة العمل الوطني بالمنفي وأخرها مؤتمر الأسكندرية 1939. وتوفي بمصر.

3-"المبـروك المنتصـر": أحد زعماء الجهاد الليبي ، ولد بمنطقة سوق الأحد بترهونة وأصبح أحد قادة الجهاد البارزين منذ بداية الغزو. قاد مجاهدي المناطق الغربية من ترهونة في معارك شارع الشط وعين زاره وبئر ترفاس خلال 1911-1912 ،وكانت جيوش المجاهدين في هذه المعارك تتألف من مجاهدي تاجورا بقيادة علي تنتوش وشرق ترهونة ومسلاته بقيادة أحمد المريض إلي جانب ما تبقي من القوات العثمانية في طرابلس وقد حققوا انتصارات مهمة إلا أن الفارق في التسليح قد حسم احتلال طرابلس سنه 1912.

4-"عبد الصمد النعاس" ،كان ممثلاً لترهونة، عضوا في مجلس شورى الجمهورية الطرابلسية التي أسست عام 1918 .

5- "علي بن سعيد القرقوطي" بطل معركة السواني حيث قام بفك قضبان سكة الحديد التي كانت ستأتي عليها إمدادات الطليان من الجنود والعتاد ونتج عن ذلك خروج عربات السكك الإيطالية عن مسارها وانقلابها والانقضاض علي المحتلين.

. 6."الميساوي علي معتوق "ولد عام 1926م وكان له دور كبير في نهضة ترهونه 7.عبد السلام المعتمد "كان احد شخصيات منطقة دوغة وله دور كبير فى نهضتها’أحمد النورى


من أعلام ترهونة

كابتن طيار صلاح الدين العارف محمد الهنشيري أول طيار ليبي، مواليد 1937، خريج مدرسة بلبيس للطيران العسكري، مصر العام 1959، التحق بالخطوط الجوية الليبية 1969، بعث لإسكتلندا وتخرج من مدرسة بيرث للطيران 1971.

أحمد النائب 1840-1914: هو أحمد حسين النائب الأنصاري، تنحدر أسرته من أصول أندلسية جاءت إلي ليبيا في القرن السابع عشر وأقامت في كل من طرابلس وترهونة. يعد من المثقفين البارزين قام بتأليف عدد من الكتب التاريخية، ومن أشهرها كتاب "المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب" و "نفحات النسرين"، قامت السلطات العثمانية بنفيه إلى إسطنبول وهناك عين عضواً في مجلس بلديتها، أثناء فترة السلطان عبد الحميد توفي بالمنفي سنة 1914. ويوجد بترهونه معهد لاعداد المعلمين يحمل اسمه ويعد واحد من أقدم معاهد المعلمين في ليبيا.

الشيخ الميساوي علي معتوق 1926م: عضو هيئة تدريس من الرعيل الأول وقد درس العلوم الدينية في زليطن ومعهد أحمد باشا بميزران، وقام بالتدريس من عام 1934 الي 1958م بعدة مناطق بليبيا (ترهونة -المناطق الجبالية .يفرن والرجبان - الكريمية‘ )وقد اطلقت اسم الكريميه نسبة لرجوعه لبن كريما العباني ودلك تكريما لاافتتاحه أول مدرسة بانجيلة عام 1953م وأصبح اسم الكريمية من معالم الاقتصاد بليبيا

د. مبروكة عمر المحيريق الفرجاني: عضو هيئة تدريس من الرعيل الأول لكلية الاداب جامعة الفاتح, عضو مؤسس ورئيس سابق للاتحادالعربي للمكتبات. تحصلت علي وسام الرياده 2008 وهو اعلي وسام يمنحه الاتحاد العربي للمكتبات تقديرا لمساهماتها.

عبد الحميد بن ميلاد العلاقي 1898-1991: من أهالي ترهونة، ومن مشائخها ومتصوفيها المعروفين، كرس حياته في خدمة التدريس الديني, تلقي تعليمه ب"زاوية عبد السلام الأسمر" وزاوية "عبد الواحد الدكالي". بدأ تدريس القرآن سنه 1918 بترهونة، كان إماماً وخطيباً إلى جانب توليه شيخاً "للطريقة العيساويه".
أنشأ خلوات للتعليم الديني "مدارس الكتاتيب" بقري الكوانين والزوائد والخضراء والاعرابيين والمنيزله. تخرج علي يديه عدد من فقهاء مدينة ترهونة. له مجموعة من المخطوطات في علوم الشريعة ومخطوطات للمصحف الشريف. أسس أول مدرسة حكومية بالمنيزله سنة 1974 " المعروفه حاليا بمدرسة جمال عبد الناصر" وتبرع لبنائها بجزء من أرضه.توفي في 18 نوفمبر 1991 ودفن بترهونه.

ا


وهي بجمال طبيعتها الخلابة وبهوائها الجبلي المنعش الذي لا يشعر معه المرء بصداع أو ألم .
بتاريخها وحضارتها وآثارها وبدورها البليغ في حركة الجهاد ضد الغزاة الطليان ومواقع معاركها الشهيرة ومنها الشقيقة التي انهزم فيها الطليان شر هزيمة وبفاعلية أبنائها ودورهم في نهضة البلاد سياسياً وثقافياً منذ الأزمنة العثمانية الجمهورية الطرابلسية ـ القانون الأساسي ـ حكومة هيئة الإصلاح الإداري وحتى اليوم وغداً .
أرض الجود وبيئة فاعلة ومعطاءة .. تلد الشعراء وعشاق الكشف والخط واللون والرسم .. الأجواد المحبين الكرماء زراع الخير حُصّاد الثناء .

~نبض شفاء~
18-01-2012, 05:38 AM
http://www.iraqup.com/up/20120118/6dwHx-T7U2_553180023.jpg


التاريخ يذكر بالفخر تــــــــــــــــــرهونة~~~~ وان نادى المنادي الوطن ماتوا دونه****
يذكر الامجاد يذكر الامجاد*** ماضي مشرف سطروه اجـــــــــــــداد ***
خاضوا معارك نارها وتقاد*** لا كبكبوا لا هيلهم بالخـــــــــونة ****
اشراف اصل ومغاوير ناس اجواد*** شالو ارواح فكفهم مرهــــــــــونة ***
على ظهر زرقة وين صار عنــــــاد***البارود يكتح والشعب سخونة ***
لا همهم جيــــــــــــش العدو لا العتاد ***عدو دين ناصف في البـــــــــــــــلاد سجـــــــونه ***
فزعت عـــــــــــــــــــــربنا حي عالجــــــــــهاد***الـــــــــــــموت عز وجــــــــــــنة ربنــــــــــا مضمونة ***
الوطا تستعر حمرا الجــــــبل والواد تريــــــــس تتقل تراب الوطن ماتـــــهونة ***فوشيك داير في العدا رعـــــاد***
فلول جـــــــيشهم انهزمت مشت مـــــــلعونة ***التاريخ يذكر بالفخر تـــــرهونة*** وان نادى المنادي الوطن ماتوا دونه ***

http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/s320x320/409018_170317219739885_100002848255741_253182_1541 692458_n.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=170317219739885&set=a.129981593773448.21142.100002848255741&type=1&ref=nf)



تــــــــــــــــــرهونية وافتخر
وتعيشي ترهونة جيااابة الصقووووووووور^_^

~نبض شفاء~
18-01-2012, 08:30 PM
السلام عليكم ,,انا ترهونية من المهادي "مهدوية"

المهادي : احدى فروع بني مالك من بني زغبة من بني هلال

شوفو الصورة هذه مبنى في ترهونة .... الصورة التقطت سنة 1930

http://www.iraqup.com/up/20120118/tUs5p-Y8A8_850550561.jpg


وعلى فكرة الموضوع روعة وكنز في أرشيف المنتدى
معلوووومات حلوة ولاول مرة نسمعهااا عن بعض المناطق
مشكور جدااا أخي وبارك الله فيك من تألق لتألق^_^

sense whisper
13-02-2012, 02:16 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا من مدينة ( زوارة ) وهي مدينة ليبية تقع على شاطئ البحر المتوسط و تبعد عن العاصمة طرابلس 120 كم غربا و تبعد 60 كم عن العاصمة تونس ويبلغ عدد سكانها
45 الف نسمة وهي مدينة ذات اصول أمازيغية و ما زال سكانها يتحدثون الامازيغية حتى يومنا هذه و يسمون زوارة با اسم ( تامورت ) *
ومن المعارك اللتي خاضوها في التاريخ معركة ( سيدي سعيد ) اللتي هي من اهم المعارك اللتي خاصها اهل زوارة ضد الاحتلال الايطالي و قاتلو فيها بشراسة و سقط منهم عدد كبير من الشهداء
تاريخ المدينة :
يرجع تاريخها الى القرن الثاني قبل الميلاد اي في عهد ( ماسينسا ) و كانت تسمى في ذالك الوقت (كاساس) وكانت تشتهر بتصدير الملح (تيسنت) كما يسميه اهل المدينة
نظرا لموقعها الجغرافي اللذي يحيط به عدد من الملاحات الكبيرة و كان جل الاقتصاد مبني على استخراج الجير